تحتاج إلى مساعدة مباشرة؟ استعن بخبراء الدعم الفني الشامل

تركيب قالب ووردبريس – دليل المبتدئ لتنصيب قالب بطريقة صحيحة

تركيب قالب ووردبريس يأتي من المرحلة الثانية أو الثالثة من إعداد الموقع، فبعد القيام بتنصيب برنامج ووردبريس بحد ذاته والعمل على تغيير الإعدادات الضرورية، نحتاج إلى تنصيب القالب الذي يناسب مشروعنا او فكرة موقعنا. إذا كنت مبتدئا فحتما ستحتاج إلى تجربة عدد من القوالب قبل اختيار الأفضل لك. سنقوم في هذا الدليل باستعراض طريقتين مختلفتين في تنصيب القوالب بالتفصيل خطوة خطوة.

قبل البدء، ماهو القالب ووردبريس

قالب ووردبريس هو عبارة عن مجموعة من الملفات التي يتم تنصيبها للتحكم في هيكلة الموقع و في الشكل العام الذي سيبدو عليه من ألوان وأحجام وأنواع الخطوط وكيفية عرض المحتوى، وغير ذلك من أمور التصميم. وهي تنقسم إلى نوعين أساسيين، النوع المجاني، وهو القالب الذي تستطيع الحصول عليه مجانا إما من مخزن قوالب الووردبريس، أو من أي مكان آخر, والنوع الثاني وهو القالب المدفوع، الذي لا يكون متوفرا إلا من خلال دفع ثمنه والحصول عليه من موقع المطور أو من متاجر القوالب.

تركيب قالب ووردبريس باستعمال مخزن ووردبريس

يمكنك الوصول إلى مخزن قوالب ووردبريس، عن طريق الموقع الرسمي، في هذا الرابط “قوالب ووردبريس” وأيضا عن طريق لوحة تحكم ووردبريس، من خلال قسم قوالب في القائمة الرئيسية. إذا كنت حديث العهد بالتعامل مع لوحة تحكم وودربريس، فقد أعددنا دليل مختصر حولها في هذه الصفحة: لوحة تحكم ووردبيس، مقدمة عامة للمبتدئين.

تركيب قالب ووردبريس - قوالب مجانية

إذن، لاختيار القالب الذي تريد تنصيبه من بين القوالب المتوفرة في مخزن ووردبريس، ادخل إلى صفحة قوالب من خلال لوحة تحكم ووردبريس، في قسم مظهر في القائمة الرئيسية، ثم اضغط على زر “أضف جديد” أعلى الصفحة لتدخل إلى صفحة تنصيب القوالب.

في هذه الصفحة، ستجد قائمة لفلترة أو تصفية القوالب حسب مميزاتها أو تصنيفاتها:

القوالب المميزة: هي القوالب التي تتميز بتصميم مبتكر و شعبية بين المستعملين.

القوالب الشائعة: هي القوالب الأكثر استعمالا من طرف المواقع النشطة. أي أنها تستعمل في عدد كبير من المواقع.

القوالب الأحدث: هي آخر القوالب التي تم إدراجها فيى مخزن قوالب ووردبريس ترتيبها في اللائحة الأحدث فالأحدث.

فلتر المميزات: وهو يعمل مثل مصفات للحصول على لائحة القوالب التي توفر الخصائص التي تريدها حسب الاختيارات التي يوفرها كما هو موضح في الصورة أسفله:

تركيب قالب ووردبريس - فلتر القوالب

يمكنك تصفح القوالب عبر هذه القائمة، وكذلك البحث عن القالب باسمه او باسم مشابه له، من خلال شريط البحث الذي تجده يسار الصفحة أمام قائمة الفلتر.

إذا أٌعجِبت بقالب ما، ربما ستحتاج إلى تصفح تفاصيله لمعرفة مميزاته، كتوافقه مع نسختك الحالية لووردبريس، تجاوبه مع أحجام الشاشة، الخصائص التي يوفرها، إلى غير ذلك. من أجل هذا، ما عليك إلا تمرير فأرة الحاسوب فوق صورة القالب ليظهر لك زر “تفاصيل & معاينة”

تركيب قالب ووردبريس - GeneratePress

اضغط على زر تفاصيل ومعاينة ليتم فتح صفحة التفاصيل الخاصة بالقالب.

إذا قررت أن القالب الذي اخترته هو القالب المناسب لك، اضغط على زر “تنصيب” أسفل صورة القالب لتبدأ عملية التنصيب فورا. بعد انتهاء التنصيب، ستحتاج إلى تفعيل القالب لاستعماله، في حالتنا اخترنا قالب GeneratePress الرائع. زر التفعيل سيظهر مكان زر “تنصيب”. ما عليك إلا الضغط على “تفعيل” لتبدأ باستعمال القالب.

تركيب قالب ووردبريس يدويا:

الطريقة الثانية لتركيب قالب ووردبريس هي الطريقة التي ستستعملها غالبا مع القوالب المدفوعة التي لا تكون متوفرة في مخزن القوالب. أو ربما قمت بتوظيف مطور ويب ليقوم بإعداد قالب مخصص لك.

إذن لتركيب قالب يدويا، ادخل إلى نفس الصفحة السابقة لإضافة القالب بالضغط على زر “أضف جديد”، في هذه الصفحة اضغط على زر “رفع قالب” الموجود أعلى الصفحة كما هو موضح في الصورة. بعد ذلك قم باختيار ملف القالب المضغوط الذي حصلت عليه ثم اضغط على زر “التنصيب الآن”.

تركيب قالب ووردبريس - رفع قالب

بعد نجاح التنصيب، ستحتاج إلى تفعيل القالب للبدء باستعماله، ما عليك إلا الضغط على رابط “تفعيل” حتى تستطيع البدء باستعمال القالب

هناك طريقة ثالثة لتركيب القالب، وهي عن طريق استعمال برنامج FTP لرفع القالب، لكنها ليست طريقة سهلة للمبتدئين، لذلك لن نقوم بذكر تفاصيلها، والطريقة اليدوية التي شرحناها تغنينا عن استعمال أي برنامج آخر.

كيف أحصل على قالب احترافي

أغلب القوالب المجانية المتوفرة في مخزن ووردبريس، تكون قوالب محدودة و لا توفر كل ما يحتاجه المرء لموقعه، و إذا احتجت إلى دعم فني فلن يكون بالجودة والسرعة المرجوتين مقارنة مع القوالب المدفوعة. لذلك فأفضل اختيار لموقع جدي يكون غالبا في اختيار قالب مدفوع، حيث تتوفر كل شروط الاحترافية.

هناك العديد من مطوري القوالب يوفرون قوالب مجانية احترافية ورائعة، ثم يوفرون معها إضافات أو نسخ مدفوعة تكون مكملة للقالب المجاني وتضيف إليه إمكانيات لا تتيحها النسخة المجانية، وطبعا الدعم الفني يكون أفضل بكثير.

هناك العديد من متاجر قوالب ووردبريس، منها ما يعرض قوالب من مطورين مختلفين، ومنه ما يكون ينتمي لشركة واحدة تبيع قوالبها التي قامت بتطويرها بنفسها. من هذه المتاجر نجد:

كذلك هناك من المطورين الذين يبيعون قالب واحد عام متعدد الأغراض، تستطيع استعماله في أنشطة ومواضيع مختلفة، بحيث تقوم بإعداده حسب رغبتك.

من أهم هذه القوالب، نجد قالب GeneratePress وقالب Hestia، هذين القالبين أعتبرهما من أفضل القوالب الموجودة في مخزن ووردبريس، فهي مجانية و توفر درجة عالية من الاحترافية.

بالنسبة لقالب GeneratePress، فالقالب المجاني جد متكامل ومع إضافة مصمم المواقع Elementor فلن تجد عائقا لتصميم أي نوع من الصفحات أردت.

أما إذا كنت تريد المزيد من الأدوات التي لا توفرها النسخة المجانية، فتستطيع شراء الإضافة المكملة له، وهي GP Premium التي تسمح لك بتعديلات أكثر وأدوات أقوى. فقط للإشارة، فهذا القالب يعتبر من القوالب الخفيفة والقوية، فهي لا تأتي بالأدوات المكملة، فهذا دور الإضافات، وإنما هي تركز على القيام بدور القالب بالشكل الذي يجب عليه أن يكون القالب.

إذا لم تكن لديك خيارات مسبقة، فأدعوك أن تجرب هذا القالب فهو يستحق بدون شك، أما إذا كنت تريد معرفة خيارات أخرى غيره، وأخذ فكرة أوسع عن ما هو متوفر في السوق، فعليك أن تبحث عن قوالب تحقق مجموعة من الشروط للحصول على موقع احترافي، تجدها في هذه المقالة: 8 أمور يجب مراعاتها عند اختيار قالب لموقعك.

شارك وأفد غيرك

رأيان حول “تركيب قالب ووردبريس – دليل المبتدئ لتنصيب قالب بطريقة صحيحة”

    • أفترض أنك قمت بتنصيب ووردبريس أولا، أليس كذلك؟ ادخل إلى مظهر -> قوالب عبر القائمة الرئيسية للوحة التحكم، ستجد زر “أضف جديد” الخاص بإضافة القوالب في أعلى يمين الصفحة (أو يسار الصفحة إذا كنت تستعمل غير النسخة العربية).

      رد

أضف تعليق