تحتاج إلى مساعدة مباشرة؟ استعن بخبراء الدعم الفني الشامل

لوحة تحكم ووردبريس – مقدمة عامة للمبتدئين

لوحة تحكم ووردبريس هي الأداة الأساسية لإدارة كل موقع مبني على ووردبريس، حيث من خلالها يستطيع مدير الموقع من السيطرة على كافة جوانب موقعه. في هذه المقالة سنقوم بتقديم مفصل حول أهم الأقسام الموجودة والإمكانيات المتوفرة فيها.

الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس

للدخول للوحة تحكم موقع ووردبريس، ما عليك إلا أن تكتب الرابط التالي في متصفحك:domainname.com/wp-admin مع تغيير domainname.com باسم النطاق الخاص بموقعك. ربما يكون الرابط مختلفا إذا قام المسؤول التقني لموقعك (إن وُجِد) بتغييره كإجراء وقائي ضد الاختراقات، في هذه الحالة تحتاج إلى أن تسأل المسؤول التقني عن الرابط الخاص بموقعك.

لوحة تحكم ووردبريس - تسجيل الدخول

عند الدخول للرابط، سيطلب منك تسجيل الدخول بإدخال اسم المستعمل وكلمة المرور، عليك بإدخال المعلومات الصحيحة لتستطيع الدخول إلى لوحة التحكم.

أقسام رئيسية في لوحة تحكم ووردبريس

في لوحة التحكم تستطيع السيطرة على كافة أقسام الموقع، و يمكنت تقليص صلاحيات بعض المستعملين للسماح لهم بدخول بعض الأقسام ومنع الدخول لأقسام أخرى حسب المستوى الذي خُصِّص له.

تنقسم لوحة التحكم إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  • الجانب العلوي الذي يضم لوحة المدير، التي تحتوي على روابط الولوج السريع للأقسام الأساسية للوحة التحكم مثل إضافة مقالة أو صفحة جديدة، الدخول لحسابك، تخصيص القالب، وغيرها.
  • اللوحة الجانبية على يمين الشاشة (أو على يساؤها حسب اللغة التي اخترت لموقعك)، وتضم كل الأدوات المساحة في لوحة التحكم. يمكن أن تقوم بعض الإضافات والقوالب بإضافة أدوات أخرى حسب دورها في لوحة التحكم.
  • وسط الشاشة، وتدعى منطقة الاشتغال، أو Work area وهو المكان الذي تظهر فيه صفحات كل الأدوات، ومن خلالها تتم إدارة الموقع، من إضافة و تعديل المقالات إلى القيام بإعدادات الموقع أو الإضافات والقوالب.
لوحة تحكم ووردبريس

سنقوم بمراجعة أهم أقسام الشريط الجانبي أو “القائمة الرئيسية” كما نسميها في أغلب مقالاتنا في “فن ووردبريس” والتي لابد أن تستعملها، على الأقل مرة واحدة، وغالبا ستستعمل هذه الأقسام دائما خلال إدارتك للموقع.

مقالات – صفحات – وسائط

هذه هي الأقسام الثلاثة الأساسية في لوحة تحكم ووردبريس، و المسؤولة عن كل محتويات موقعك، حيث إنك ستستعملها كل مرة تريد ان تضيف أو تغير شيئا في الموقع. في صفحة تحرير المقالات والصفحات، قام ووردبريس مؤخرا بإضافة محرر متطور جديد كليا و يختلف جذريا عن المحرر التقليدي السابق، يدعى بمحرر Gutenburg. بهذا المحرر يتم تحرير مقالة أو صفحة بإضافة المحتوى على شكل قطع. كل قطعة لها مميزاتها وأدواتها. هذا المحرر أضاف إمكانيات جديدة لم تكم في المحرر التقليدي السابق. لنا عودة لهذا الموضوع في مقالات مقبلة.

المقالات

بالنسبة للمقالات، فهي تتكون من أربعة روابط، “كل المقالات” لعرض كل مقالات الموقع، “أضف جديدا” لإضافة مقالة جديدة لموقعك و “تصنيفات” لإدارة تصنيفات المقالات، و “وسوم” لإدارة الوسوم، وهي عبارة عن كلمات دلالية تقوم بإضافتها للمقالة لتدل على الموضوعات الأساسية التي تتحدث عنها المقالة.

الصفحات

بالنسبة للصفحات، فهي تتكون من “كل الصفحات” لعرض جميع صفحات الموقع، و “أضف جديدا” لإضافة صفحة جديدة. لمعرفة الفرق بين الصفحة والمقالة، تستطيع مراجعة الدليل الشامل لبناء مواقع بووردبريس.

الوسائط

ينقسم إلى “مكتبة” و “أضف جديدا”، المكتبة تضم كل الوسائط المتوفرة في الموقع والتي قمت برفعها إلى الموقع إما عن طريق رابط “أضف جديدا” و إما مباشرة من صفحة تحرير المقالة او الصفحة. من خلال المكتبة تستطيع إضافة و حذف وحتى تعديل الصور.

مظهر

لوحة تحكم ووردبريس - قوالب

لوحة تحكم ووردبريس توفر الأداة المثالية لإدارة كل جوانب التصميم الخاص بموقعك عبر القوالب، وهي الملفات المسؤولة عن التقسيمات الرئيسية للموقع و الألوان وكل الجوانب البنيوية و الجمالية للموقع. هذا القسم يوفر عدة أدوات:

قوالب: لوحة إدارة القوالب،أهم ما توفره هذه الأدات هو إمكانية تنصيب قوالب جديدة و الانتقال من قالب لآخر.

تخصيص: هذه الأداة تختلف من إضافة لأخرى، لكن أغلبها تشترك في مجموعة من الخصائص، مثل تغيير اسم و شعار الموقع، التعديل على بعض الجوانب المرئية من خلال CSS وغيرها. ربما ستحتاج إلى قراءة المراجع التي يوفرها لك القالب لمعرفة كل الإمكانيات التي يتيحها عبر هذه الأداء.

ودجات: صفحة إدارة الودجات، وهي عبارة عن صناديق أو قطع برمجية مصغرة، تقوم بعمل محدد داخل جزء محدد من الموقع. مثل شريط البحث، صندوق لائحة الصفحات، وغيرها. لوحة تحكم ووردبريس توفر العديد من هذه الودجات، و هناك إضافات وقوالب تقوم بإضافة الودجات الخاصة بها لإضافة إمكانيات أو وظائف أخرى غير متاحة في لوحة تحكم ووردبريس بشكل افتراضي.

القوائم: وهي الأداة المخصصة لإدارة اللوائح أو القوائم التي تسمح لزوار الموقع بتصفح محتويات الموقع والوصول إلى اهم الأقسام بسرعة. يمكنك من خلال هذه الأداة إضافة عدد غير محدود من القوائم، لكن استعمالها داخل موقعك مرتبط بالأماكن التي يوفرها لك القالب، هناك من القوالب من يوفر العديد من المناطق في الموقع لإظهار القوائم فيها، وهناك من لا يسمح لك إلى بإضافة قائمة واحدة.

إضافات

لوحة تحكم ووردبريس - إضافات

الإضافات هي برامج يتم إلحاقها بالبرنامج الأصلي لتضيف خصائص ليست متوفرة فيه. وهي متوفرة إما بطريقة مجانية عن طريق مخزن إضافات ووردبريس أو عن يمكن الحصول عليها من مصادر أخرى إما مجانا أو مدفوعة الثمن.

هذا القسم من لوحة تحكم ووردبريس يوفر لك أدوات غدارة كل الإضافات، مثل تنصيب إضافات جديدة، أو حذف الإضافات الموجودة، وكذلك الولوج للوحة إعدادات الإضافة في حالة توفرها. لمعرفة المقالة التالية إذا كنت تبحث عن كيفية تنصيب إضافة في ووردبريس.

أعضاء

قسم الأعضاء يمنحك السيطرة على حسابات جميع الأعضاء، من حيث إضافة و تعديل و حذف الحسابات، وكذلك منح أو حجب صلايحات معينة من حساب معين. يمكن لبعض الإضافات أن تضيف بعض الحقول في حسابات الأعضاء حسب دورها في الموقع.

يمكنك أيضا عبر هذا القسم، أن تقوم بتغيير إعدادات حسابك الخاص، من تغيير الاسم الظاهر في الموقع، أو تغيير كلمة المرور وغيرها. لوحة تحكم ووردبريس لا تسمح بتغيير اسم المستعمل، لكن إذا كنت تحتاج أن تقوم بهذا الأمر كإجراء إضافي لحماية موقعك من الاختراقات، تستطيع الاستعانة بالمقالة التالية: كيف تغير اسم المستعمل في ووردبريس.

الإعدادات

هذا القسم هو من الأقسام التي ستتردد عليها بصفة مستمرة في الأيام الأولى لانطلاق موقعك، حيث يوفر لك الأدوات الضرورية للقيام بالإعدادات العامة للموقع، من الصفحات الأساسية في هذا القسم نجد:

عام: وهي الصفحة التي تستطيع من خلالها تغيير الاسم والوصف الخاصين بالموقع، تحديد ساعة وصيغة عرض التاريخ في الموقع، كذلك يمكن أن تضيف بعض الإضافات حقولا خاصة بها في هذا القسم.

مناقشة: تستطيع من خلال هذه الصفحة القيام بالإعدادات الضرورية الخاصة ببتعليقات الزوار في الموقع.

روابط دائمة: هذه الصفحة تتيح لك إمكانية تغيير كيفية عرض روابط المقالات والصفحات داخل الموقع، وتتيح لك مجموعة من الاختيارات مثل عرض عنوان المقالة في الرابط، وعرض تاريخ النشر وغيرها.

بالتأكيد لم نقم بعرض كل أقسام لوحة تحكم ووردبريس، وإلا لكانت هذه المقالة طويلة و مملة جدا، إلا أننا حاولنا أن نستعرض الأقسام التي نراها أساسية و محورية لإدارة ناجحة لأي موقع ووردبريس.

صورة المقالة من طرف freepik
شارك وأفد غيرك

أضف تعليق