ووكومرس أم شوبيفاي – أيهما أختار لمشروع التجارة الالكترونية؟

ووكومرس أم شوبيفاي ؟ في مقالات سابقة، أشرنا إلى أن منصة شوبيفاي أصبحت رمزا للتجارة الالكترونية، وخاصة بين المبتدئين في التسويق الالكتروني، و كيف أن المستعمل العربي عندما يقول موقع للتجارة الالكترونية أو موقع دروبشيبينج فإنما يقصد موقع على منصة شوبيفاي.

عند الحديث عن التجارة الالكترونية فإننا نتحدث عن نوع جديد من التجارة التي انتشرت بشكل كبير جداً في جميع انحاء العالم. حتى إنها بدأت تأخذ حصة كبيرة في اقتصادات الدول . ولا يخفى علينا النجاح الكبير الذي حققته شركة امازون او “علي اكسبريس” والعديد من الشركات الاخرى التي تعمل على التجارة الالكترونية.

كما ان مشروع بناء متجر الكتروني او العمل على التجارة الالكترونية مشروع جذاب لمعظم الشباب ورجال الاعمال او لمن يبحث عن مصدر دخل اضافي ، وذلك بسبب السهولة التقنية لبناء مشروع كهذا من خلال العديد من الادوات التي تساعد في بناء مشروع للتجارة الالكترونية . وسوف نتحدث في هذا المقال عن طريقتين من افضل الطرق المستخدمة في ذلك، و هما منصة شوبيفاي من جهة، و إضافة ووكومرس Woocommerce مع نظام إدارة المحتوى ووردبريس WordPress من جهة أخرى.

موقع تجاري مع شوبيفاي

ووكومرس أم شوبيفاي

اصبح من السهل جداً انشاء متجر الكتروني وبيع منتجات عليه وتحقيق مبالغ مالية جيدة من خلال ذلك ، وكما قلنا اعلاه ان تلك السهولة تكمن في الاداوت التي تساعد في بناء مشروع كهذا ، ومن بين هذه الادوات اداة شوبيفاي ، ولكن ما هو شوبيفاي ؟

تعتبر شوبيفاي واحدة من اشهر منصات التجارة الالكترونية والتي تتخذ من كندا مقراً لها ، واستطاعت هذه المنصة في فترة وجيزة ان تستضيف اكثر من 600 الف متجر الكتروني حول العالم . كما ان منصة شوبيفاي تقوم بتشغيل اكبر المتاجر الالكترونية وذلك يعود الى المميزات التي تجذب معظم اصحاب تلك المتاجر . وسوف نتحدث بشكل مفصل على ميزات وسلبيات شوبيفاي وهل هي فعلاً المنصة المناسبة لإنشاء متجر الكتروني ام ان هناك منصات اخرى ، وكيف تستطيع اختيار المنصة المناسبة لمشروعك ؟

مميزات شوبيفاي

يمكننا تلخيص مميزات شوبيفاي من خلال النقاط ادناه

  1. يقدم شوبيفاي خدمة حماية مميزة للموقع والمستخدمين حيث يوفر شهادة الامان (SSL) بشكل مجاني
  2. يتم تقديم دعم فني على مدار الساعة لتجنب الوقوع في اي مشكلة
  3. يدعم شوبيفاي العديد من الاضافات التي تساعد في عملية التجارة مثل اضافة أوبيرلو
  4. تعمل المتاجر المستضافة من شوبيفاي بسرعة ممتازة لانها تعمل على نفس سيرفرات الشركة
  5. يمكنك بناء متجر مجاني من خلال شوبيفاي وتحقيق اول مبيعاتك من خلال التجربة النصف شهرية المجانية ، ثم يمكنك الانتقال بعد ذلك الى الخدمة المدفوعة للمتابعة في تجارتك
  6. يمكنك التعديل على المتجر الخاص بك بدون الحاجة الى مطور او مبرمج
  7. تقبل متاجر شوبيفاي العديد من خدمات الدفع واشهرها بايبال
  8. يوفر لك قوالب مجانية ممتازة ومتوافقة مع جميع الاجهزة

بالاضافة الى العديد من الميزات الاخرى ومن اهمها زر ( شراء الان ) الذي يمكنك من نشر منتجاتك على المدونات والمواقع الاخرى .

بالرغم من هذه الإيجابيات الواضحة لشوبيفا، إلا أنها تعاني من مجموعة من السلبيات وخاصة المادية منها:

  1. القوالب المجانية التي يوفرها شوبيفاي قد لا تفي بالغرض وتحتاج الى شراء قوالب احترافية
  2. تحتاج الى الاشتراك الشهري من خلال دفع 29 دولار للخطة البدائية ويزيد السعر حتى يصل الى 2000 دولار للخطة الاحترافية
  3. يحتاج شوبيفاي الى العديد من التطبيقات المساعدة واغلب هذه التطبيقات ليست مجانية
  4. لا تكتفي شوبيفاي بالاشتراك الشهري والدومين المدفوع بل تفرض ايضا عمولة بنسبة 2% على كل عملية شراء تتم في الموقع
  5. جميع متاجر شوبيفاي متشابهة وذلك بسبب عدم توفر قوالب مجانية كافية
  6. رسوم الاشتراك مرتفعة مقارنة بووردبريس

وبعد ان عرضنا عليكم اهم مميزات وسلبيات شوبيفاي ، سنقوم الان بالحديث عن اضافة اخرى ومشهورة جداً ومنافس حقيقي لشوبيفاي وربما قد تغلبت عليه في مجال استضافة المتاجر الالكترونية ولكن ما هي هذه الاضافة ؟

إضافة ووكومرس Woocommerce

ووكومرس أم شوبيفاي

ووكومرس هي إضافة مفتوحة المصدر تعمل على منصة ووردبريس، ويمكن تحميلها بشكل مجاني . تساعدك هذه الأداة على إنشاء متجر الكتروني مميز من خلال ووردبريس فقط كما تقدم هذه الاضافة العديد من المميزات التي تجعل من متجرك الالكتروني احترافي جداً وبالطبع يمكنك من خلالها البدء في مشروع التجارة الالكترونية .

مميزات اداة WooCommerce

توفر هذه الاداة العديد من المميزات التي تساعدك على انشاء موقع الكتروني تجاري احترافي بكل بساطة وسهولة وبأقل التكاليف. ومن هذه الميزات :

  1. مجانية و مفتوحة المصدر، فلا تحتاج إلى دفع تكاليف إضافية لاستغلال كل الإمكانيات التي تتيحها
  2. تستطيع اضافة على لا نهائي من المنتجات على متجرك
  3. تقبل العديد من بوابات الدفع وأهمها paypal و stripe بدون أية رسوم أو عمولات إضافية
  4. متوافق مع أغلب الإضافات المجانية و المدفوعة و يوجد الآلاف من القوالب المحسنة من أجل استعمالها
  5. إذا احتجت إلى دعم فني، فهناك الكثير من المصادر المجانية على الانترنت توفر عليك العديد من المصاريف
  6. تتوفر الكثير من الإضافات المكملة لها وأغلبها بنسخ مجانية

كنت قمت سابقا بإعداد مقال مفصل حول كيفية ستعمال الإضافة woocommerce لإنشاء موقع تجاري الاكتروني، لكن ألخص لك الخطوات كما يلي:

  1. الحصول على اسم نطاق و استضافة Web Hosting متخصصة في التجارة الالكترونية
  2. تنصيب ووردبريس في الاستضافة و إعداده كموقع للتجارة الالكترونية.
  3. تنصيب شهادة SSL و إعداد الموقع للعمل على https
  4. الحصول على قالب مجاني أو مدفوع يناسب المنتجات التي تريد التسويق لها
  5. البدء بالتسويق لموقعك و العمل على SEO لتحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.
  6. إعداد وسائل الدفع الالكتروني في الموقع
  7. البدء بجني الأرباح من موقعك

كما تلاحظ، خطوات بسيطة و أغلبها لا تكلفك شيئا، اللهم إن كنت تريد خدمات أخرى و ميزات احترافية في حالة كانت لديك الخبرة و الميزانية لذلك، فيمكنك شراء بعض الإضافات لتقوية أداء موقعك.

ووكومرس أم شوبيفاي

الجدول التالي قد يساعدك كثيرا إذا كنت ستختار ووكومرس أم شوبيفاي لإطلاق موقعك:

 شوبيفايWooCommerce
التكلفةعالية جداًمنخفضة
التحكم في الموقعمحدودتحكم كامل
الخدمات المتوفرةمحدودة و مكلفةمتوفرة بأسعار معقولة
الاستعمالسهل جداسهل جدا

العمولة و نسبة التحكم في الموقع

اذا كنت تستخدم شوبيفاي فهذا يعني ان عليك دفع اشتراك شهري بالاضافة الى عمولة 2% عن كل عملية بيع. كما انك قد تحتاج الى شراء قوالب مدفوعة بالاضافة الى شراء تطيبقات واضافات مساعدة وهذا ما يجعل شوبيفاي مكلفة بشكل كبير على عكس WooCommerce التي يمكن الحصول على العديد من الأدوات التي تقوم بنفس البدور بشكل مجاني أو بأسعار جد تنافسية.

بالنسبة للتحكم في الموقع فإن سبب تباعية شوبيفاي الى شركة معينة وسيرفرات خاصة فإن امكانية التحكم والتعديل في المتجر تبدو صعبة نوعاً ما على عكس WooCommerce التي توفر امكانية التعديل والتطوير بكل سهولة .

وبالحديث عن الخدمات المتوفرة والتي تقدمها كلا الاداتين قد نرى تشابه كبير ولكن WooCommerce تتفوق في العديد من النقاط مثل اتاحة عدد كبير جدا من القوالب المجانية والمدفوعة وهذا ما يسهل عليك انشاء متجر الكتروني مختلف ومميز .

نأتي الآن الى السؤال الأهم ، ايهما افضل ووكومرس أم شوبيفاي وماذا يجب علي ان اختار ولماذا ؟

بالنظر الى التكاليف وامكانية التحكم والتعديل وعدد المنتجات التي يمكن اضافتها والخدمات التي تقدمها كل اداة نرى تفوق ملحوظ لصالح WooCommerce لانها توفر لك تحكم كامل في موقعك كما تعطيك العديد من الادوات والاضافات والقوالب المجانية . كما تتيح لك وضع عدد لا نهائي من المنتجات على متجرك ولا تفرض عليك أية رسوم إضافية على المبيعات . والأهم من هذا كله انها تحقق لك كل ما تحتاجه بأقل الاسعار بحيث انك مع WooCommerce لن تدفع أكثر من 100 دولار سنوياً مقابل حصولك على متجر الكتروني رائع .

عكس شوبيفاي التي تفرض عليك اشتراك شهري + عمولة على المبيعات + شراء قوالب احترافية + شراء تطبيقات وادوات مساعدة . و لكنها توفر لك إدارة و تسيير كامل للموقع، بحيث لا تهتم أبدا بالأمور التقنية للسيرفر و الموقع.

خلاصة

إذا كنت تريد البدء بأسرع وقت ممكن . و ليست عندك مشكلة في دفع تكافيل إضافية . و لا يهمك موضوع السيطرة بشكل كامل على الموقع، فشوبيفاي مناسب جدا لك.

أما إذا كنت تحتاح إلى تحكم كامل بالموقع . مع الحفاظ على تكاليف أقل . و لا يهمك أن تخسر بعض الوقت في إعداد موقعك بنفسك . فووردبريس + ووكومرس هو الحل الأمثل لك.

وانت ماذا تختار لإطلاق موقع الكتروني تجاري؟ ووكومرس أم شوبيفاي؟ أجبنا في التعليقات.

شارك وأفد غيرك

أضف تعليق