دروبشيبينغ ووردبريس – الدليل الشامل للمبتدئين في التجارة الالكترونية

دروبشيبينغ ووردبريس نقصد به استعمال برنامج ووردبريس و الإضافات المتاحة لإطلاق موقع للتجارة الالكترونية باستعمال تقنية الدروبشيبينغ.

ماهو الدروبشيبينغ – Dropshiping؟

دروبشيبينغ – Dropshiping أصبحت من الطرق الأكثر شهرة في العالم العربي في تخصص التجارة الالكترونية لما بها من الإجابيات الكثيرة والسلبيات القليلة. وربما لا تكاد تسمع أحد يتكلم عن التجارة الالكترونية إلا وكان يقصد بها دروبشيبينغ.

هذه الطريقة تسمح للمرء البدء بموقعه للتجارة الالكترونية على الانترنت برأس مال صغير جدا مقارنة مع التجارة الالكترونية التقليدية. بحيث لا تحتاج إلى شراء البضائع قبل أن يطلبها العميل، ولا إلى أمكنة تخزين وبالتالي لن تحتاج إلى رأس مال كبير للبدء. كل ما تحتاجه هو موقع الاكتروني يوفر لك إمكانية بيع المنتجات واستقبال الدفوعات عبره بطريقة آمنة.

أغلب من يتكلم حول موضوع الدروبشيبينغ يتحدث عنه من الجانب التسويقي. مثل موضوع اختيار المنتج الرابح، تحديد سعر المنتج، كيفية الوصول إلى العملاء الجيدين، الرفع من نسبة التحويل، وغيرها من المواضيع. لكن القلة القليلة من تتطرق إلى الجانب التقني في الموضوع وتفصيل. والقليل منهم من يتحدث عن دروبشيبيوغ ووردبريس بالرغم من أنه أقل تكلفة مقارنة من الحلول الأخرى المتاحة.

لذلك سنحاول أن نتطرق إلى جميع الجوانب التقنية للحصول على موقع دروبشيبينغ ووردبريس احترافي تبيع فيه منتجاتك بدون تعقيدات وبأقل التكاليف الممكنة لتوفير الميزانية للأمور الأخرى التي تتطلب مصاريف أكبر وأهمها التسويق للمنتج.

لماذا دروبشيبينغ ووردبريس

أصبح الحديث عن دروبشيبينغ ملاصقا للحديث عن شوبيفاي shopify بالرغم من أن الأمرين مختلفين تماما. فالبروبشيبينغ هو طريقة من طرق التجارة وخاصة التجارة الالكترونية. بينما shopify ليست إلا منصة تقدم خدمات إنشاء مواقع للتجارة الالكترونية مهما كان نوعها. وهناك العديد من الحلول التي يمكننا الاستعانة بها بخلاف shopify وربما تكون أقل تكلفة منها ومن بينها ووردبريس. إذن لماذا ووردبريس بالضبط؟

كما هو معروف، فووردبريس هو برنامج أو نظام لإدراة محتوى الويب مفتوح المصدر، أي أن كل شخص بإمكانه الحصول عليه والعمل على التغيير عليه واستعماله بدون دفع أي مبلغ مالي. لكن هو وحده لا يوفر أمكانية البيع والشراء، لذلك قام مطورو ووردبريس بتطوير إضافة مجانية متكاملة من أجل هذا الغرض تسمى WooCommerce.

دروبشيبينغ ب ووكومرس woocommerce

woocommerce إضافة مجانية بالكامل، قام بتطويرها ويسهر عليها نفس فريق مطوري ووردبريس. بتنصيبها في الموقع، يمكنك الحصول على موقع للتجارة الالكترونية بكل سهولة وبالمجان. لن تحتاج إلا إلى شراء الاستضافة لتبدأ بالعمل على موقعك. هناك شركات استضافة جودتها عالية وبعروض أسعارها معقولة للغاية مثل bluehost التي تبتدئ أسعارها من 2.95دولار شهريا ويمكنك استضافة موقعك الالكتروني عليها بكل سهولة.

ملحوظة: إذا اشتريت من الرابط السابق يمكنك الحصول على تخفيض يصل إلى 60 في المائة من تكلفة الاستضافة ونحصل على عمولة بسيطة عن كل عملية شراء.

إذن تكلفة الحصول موقع دروبشيبينغ ووردبريس لن تتعدى 3 إلى 5 دولارات شهريا بالإضافة إلى عمولة بايبال الذي ستستعمله لاستقبال الدفوعات التي لا تتجاوز 5 بالمائة من قيمة المنتج.

دروبشيبينغ بشوبيفاي Shopify

في المقابل، إذا أردت الحصول على موقع في شوبفاي shopify فأنت مطالب بدفع حوالي 30دولار شهريا من أجل استعمال المنصة بالإضافة إلى عمولة 3 بالمائة من سعر المنتج عن كل عملبة بيع بالإضافة إلى عمولة بايبال. أي انك ستدفع عمولة قد تصل إلى 8 بالمائة عن كل عملية بيع تنضاف إلى الثمن النهائي للمنتج.

نعم صحيح أنك تستطيع البدء باستعمال shopify خلال دقائق من إنشاء حسابك على المنصة، وصحيح أنك تحصل على 14 يوما مجانا في shopify. لكن صحيح أيضا أنك تستطيع البدء بموقع دروبشيبينغ ووردبريس خلال أقل من ساعة بعد شرائك للاستضافة وصحبح أنك لن تدفع أكثر من ثمن الاستضافة. طبعا تختلف هذه المدة من شخص لآخر حسب خبرته في موضوع شوبيفاي أو ووردبريس.

من هذا المنطلق، نعتقد أن ووردبريس هو الخيار الأنسب بالنسبة للمبتدئين و لذوي الميزانيات المحدودة للبدء بمشروع دروبشيبينغ علي الانترنت بدون ضغوطات. لأنه لن يكون عليه مصاريف إضافية إلا ما هو مخصص للتسويق.

طبعا هناك بعض المصاريف الأخرى والتي ستحتاج إلى دفعها لتحسين أداء الموقع أوتسهيل عميلة إدارة المنتجات. هذه المصاريف يشترك فيها كلا من ووردبريس و شوبيفاي. مثل مصاريف القوالب أو الإضافات المستعملة. سنقوم بذكر بعضا من هذه المصاريف بالتفصيل حين نتعمق أكثر في الموضوع.

لنبدأ بالتفاصيل التقنية

بعد هذه المقدمة المطولة و الضرورية لنفهم لماذا يعتبر ووردبريس حلا مناسبا لهذا النوع من التجارة، دعنا نتقدم قليلا و نتحدث عن الأمور التقنية أكثر.

لكن قبل هذا، إذا كانت هذه هي أول مرة تتعامل مع ووردبريس فعندي لك عرض يوفر عليك الكثير من الجهد والوقت: نقوم بإهدائك موقع ووردبريس مجانا جاهز للاستعمال بكل ما تحتاجه لإطلاق مشروعك. اعرف كيف ذلك في هذه الصفحة.

إذا لم تكن تريد الاستفادة من العرض أو أنك مهتم بإنشاء موقعك بنفسك فنشجعك على هذا، تابع قراءة هذا الدليل التطبيقي الشامل لتتعلم كيف تقوم بإنشاء موقع دروبشيبينغ ووردبريس

كيف تبدأ موقع دروبشيبينغ ووردبريس بسهولة

لإطلاق موقع للاتجارة الالكترونية، كان من أجل دروبشيبيوغ أم لا، ستحتاج إلى اتخاذ مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي إذا قمت بها بالشكل الصحيح، ستحصل على موقع الكتروني احترافي، الخطوات هي كالتالي:

  • الحصول على اسم نطاق واستضافة للموقع
  • تنصيب ووردبريس على الاستضافة
  • اختيار القالب وتنصيبه في الموقع
  • تنصيب مجموعة من الإضافات الأساسية في كل موقع
  • تنصيب إضافة woocommerce الخاصة بالتجارة الالكترونية
  • تنصيب بعض الإضافات الأساسية في دروبشيبينغ
  • إدخال معلومات المنتجات مع البيانات و الصور
  • إطلاق الموقع و تسويقه

هذه باختصار الخطوات الأساسية لبناء موقع للتجارة الالكترونية دروبشيبينغ، وفي ما يلي بعض التفاصيل:

الاستضافة واسم النطاق

كأي موقع على الانترنت، ستحتاج إلى شراء استضافة حيث ستقوم بتنصيب ووردبريس وباقي البرامج عليه، ثم اسم النطاق الذي يعتبر عنوانك على الانترنت. لكن قبل شراء أي شيء، من الضروري أخذ بعض الوقت لاختيار اسم لمشروعك الذي ستعتمد عليه في التسويق لمنتجاتك، هذا الاسم من الأفضل أن لا يكون طويلا جدا، وأن يكون جذابا حسب السوق الذي ستستهدفه، وبالطبع يجب أن يكون متاحا كاسم نطاق.

بعد تحديد اسم المشروع واسم النطاق والتأكد من أن اسم الدومين متاح، الآن تستطيع شراءه من الاستضافة، لكن انتظر، لا تشتري اسم الدومين بعد، أغلب الاستضافات الجيدة تعطيك اسم نطاق مجانا بشرائك للعرض السنوي، وبهذا توفر على نفسك بعض المصاريف التي يمكن تحويلها إلى أمور أخرى. من بين هذه الاستضافات، يمكنك أن تبدأ ب Bluehost فهي من أهم شركات الاستضافة المنصوح بها من طرف مطوري ووردبريس، وتوفر عروض جيدة بالنسبة لمواقع التجارة الالكترونية.

تريد استضافة بمستوى أعلى؟

إذا كنت تريد شيئا أكثر صلابة و بدعم قوي لووردبريس، ولم يكن موضوع الإنفاق على الاستضافة يشكل عائقا بالنسبة إليك، فقم بزيارة شركة Kinsta فهي ممتازة للمواقع الكبيرة والتي تتطلب موارد كثيرة. ثمن الاستضافة مع Kinsta أعلى بكثير من الاستضافات الأخرى كونها توفر العديد من الخدمات الإضافية. وهي أيضا لا تعتبر من الاستضافات الاقتصادية لأنها أعدت خصيصا للمواقع الكبيرة أو التي تتطلب موارد أكثر من المواقع الصغيرة.

للمزيد حول موضوع اختيار الاستضافة، يمكنك الاطلاع على المقالة التالية: كيف تختار الاستضافة المثالية لموقعك وأيضا المقالة التالية التي نستعرض فيها 5 من بين أفضل شركات الاستضافة لموقع ووردبريس.

تنصيب ووردبريس

الآن، وبعد الحصول على الاستضافة واسم النطاق، ستحتاج إلى تنصيب ووردبريس عليها, إذا كنت قد اشتريت الاستضافة من Bluehost فسيكون موقعك جاهز فعليا بووردبريس، لكن إن لم يكن كذلك، فتستطيع تنصيبه بكل سهولة.

قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في الاستضافة، ثم ادخل إلى صفحة “My Sites” عبر الرابط على يسار الشاشة، ثم في هذه الصفحة اضغط على زر “Create site” كما هو موضح في الصورة:

إنشاء موقع احترافي مع Bluehost

بعد هذا، املأ الحقول بالمعلومات المطلوبة ومتابعة كل المراحل، لكي تتم عملية تنصيب ووردبريس بنجاح و الحصول على اسم المستعمل وكلمة المرور الخاصتين بالموقع الجديد.

بالنسبة للاستضافات الأخرى، فيمكنك القيام بالأمر بنفس الطريقة السابقة تقريبا، ابحث عن زر “Create site” أو “Install wordpress” أو شيء من هذا القبيل، ثم تتبع الخطوات التي تظهر لك عبر الشاشة لتنصيب ووردبريس بكل سهولة.

اختيار و تنصيب القالب للموقع:

قوالب دروبشيبينغ ووردبريس

القوالب في ووردبريس هي مجموعة ملفات تقوم بتنصيبها في الموقع للتحكم في الشكل الخارجي للموقع، من تصميم و هيكلة و ألوان وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالشكل العام الذي سيظهر عليه الموقع. و يمكنك الحصول على قالب لووردبريس بطريقتين، إما أن تبحث عن قوالب مجانية في مستودع القوالب المتاح مجانا في لوحة تحكم الموقع، وإما عن طريق شراء قالب مدفوع تقوم بتنصيبه يدويا.

إذا أردت اختيار قالب مجاني، ادخل إلى قسم “مظهر” الذي تجده في القائمة الرئيسية للوحة تحكم ووردبريس، ثم اضغط على رابط “قوالب” لتدخل إلى صفحة القوالب، في هذه الصفحة، ستجد كل القوالب المتاحة والتي تم تنصيبها مسبقا. لتنصيب قالب جديد اضغط على زر “أضف جديد” لتدخل إلى صفحة القوالب المجانية المتاحة.

إذا كنت تتوفر على ميزانية لشراء قالب مدفوع، فيمكنك اختيار القالب من خلال المتاجر المتوفرة على الانترنت، أشهرها themeforest حيث ستجد العديد من الاختيارات الجيدة بأثمنة مناسبة ودعم فني جيد.

عملية تنصيب القالب هي عملية سهلة جدا ولا تحتاج إلى شرح كثير، لكن إذا كنت تحتاج إلى معرفة كافة التفاصيل، إليك هذه المقالة التي ستجد بها دليل شامل حول كيفية تنصيب قالب في ووردبريس للمبتدئين.

تنصيب الإضافات الأساسية في كل موقع

الإضافات هي برامج صغيرة يتم إضافتها إلى نواة ووردبريس للحصول على أدوات و خصائص غير متوفرة في النسخة الأصلية لووردبريس، مثل إضافات الأمان و السيو و التجارة الالكترونية وغيرها الكثير من الأدوات المتوفرة، منها ما هو مجاني و منها ما هو مدفوع.

بالنسبة لتنصيب الإضافات، فالطريقة قريبة جدا من تنصيب القوالب، ادخل إلى قسم إضافات من خلال القائمة الرئيسية للوحة التحكم، ثم اضغط على زر “أضف جديد” ليتم تحويلك إلى صفحة تنصيب الإضافات. في هذه الصفحة ستجد لائحة من الإضافات المتوفرة مجانا يمكنك تنصيبها واستعمالها بدون مقابل.

إذا كنت تريد تنصيب إضافة مدفوعة، فما عليك إلا الضغط على زر “رفع إضافة” لتظهر لك أداة رفع الإضافة. بعد تنصيب الإضافة قم بتفعيلها حتى يتسنى لك استعمالها. تفاصيل أوفى حول موضوع تنصيب الإضافات في ووردبريس تجدها في الصفحة التالية: تنصيب إضافة ووردبريس – دليل مبسط للمبتدئين

إضافات لابد من تنصيبها لجعل إدارة موقعك أسهل

في اللائحة التالية تجد مجموعة من الإضافات اللأساسية التي يجب تنصيبها في أي موقع ووردبريس، ليس فقط لتسهيل التعامل مع الموقع ولوحة التحكم الخاصة به، وإنما أيضا لجعل موقعك أسرع وأكثر أمانا، لن ندخل في تفاصيل كل إضافة، لكن يكفي أن تعرف دور كل واحدة منها:

  • Sucuri Security : الإضافة الأشهر للمساعدة في حماية موقعك من الاختراقات، وهي إضافة مجانية رائعة جدا
  • UpdraftPlus إضافة مجانية متكاملة لإدارة النسخ الاحتياطية للموقع. تتوفر أيضا على نسخة احترافية يمكنك الحصول عليها من الموقع الرسمي UpdraftPlus.
  • Yoast SEO إضافة مجانية رائعة لمساعدتك في تحسين ترتيبك في محركات البحث، وأيضا توفر نسخة مدفوعة بأدوات أكثر
  • WP Rocket أفضل إضافة مدفوعة للتخزين المؤقت ولتسريع شحن الموقع ولكن لا توفر نسخة مجانية. كبديل مجاني يمكنك استعمال W3 Total Cache، فهي أقرب الإضافات المجانية جودة إلى WP Rocket.
  • WPForms Lite إضافة مجانية ممتازة لتصميم نماذج التواصل في موقعك عبر تقنية سحب وإسقاط.

إعداد الموقع للتجارة الالكترونية

بعد الإعدادات الأولية الضرورية والتي يجب القيام بها مهما كان نوع و محتوى الموقع، الآن حان الوقت لإعداد الموقع ليصبح موقعا خاصا للتجارة الالكترونية، من أجل هذا سنقوم بتنصيب الإضافة المشهورة Woocommerce المسؤولة عن تحويل أي موقع عادي إلى موقع قوي للتجارة الالكترونية.

تنصيب الإضافة يتم بنفس الطريقة التي نعتمدها من أجل تنصيب إضافات ووردبريس. ادخل إلى إضافات، ثم إلى أضف جديد لتدخل إلى صفحة تنصيب الإضافات. في هذه الصفحة، وباستعمال شريط البحث الموجود يسار الصفحة، اكتب اسم الإضافة Woocommerce لتظهر لك في نتيجة البحث. ما عليك إلا الضغط على زر تنصيب، ثم تفعيل بعد انتهاء التنصيب.

من أجل تفاصيل أكثر حول إعداد الموقع للتجارة الالكترونية، ادخل إلى هذه الصفحة: إنشاء موقع للتجارة الالكترونية للمبتدئين. ففيها ستجد كل ما هو متعلق بإعداد الموقع، وخاصة تنصيب وإعداد الإضافة Woocommerce.

كيف تضيف منتجاتك في المتجر

بما أننا نتكلم عن دروبشيبينغ ووردبريس فمن الأفضال أن نتبع طريقة مختلفة لإضافة المنتجات عن بافي موقاع التجارة الالكترونية العادية، لما لهذه الطريقة في البيع من بعض خصوصيات. من أجل هذا توجد ملحقات رائعة لإدارة منتجات الدروبشيبيوغ بسهولة:

  • AliDropship من أفضل وأشهر الإضافات المتخصصة في استيراد المنتجات من AliExpress و إدارة جميع مراحل الطلب حتى إرسال المنتج للزبون. هذه الإضافة ليست مجانية ولكنها تستحق الاستثمار فيها إذا كنت تريد بيع العديد من المنتجات في موقعك.
  • woocommerce dropshipping إضافة أخرى من إعداد فريق woocommerce شبيهة ب AliDproship ولكن تسمح لك بإضافة منتجات من مصادر أخرى غير AliExpress. ينصح بها إذا كنت تفكر بيع منتجات من مصادر غير aliExpress.

كلتا الإضافتين لا توفر نسخة مجانية لاستعمالها، لذلك ربما يكون عليك التفكير بإضافة ثمن الإضافة إلى مجموع المصاريف الأولية لإعداد الموقع. لكن إذا كنت تريد البدأ بدون دفع مبلغ إضافي من أجل الإضافة، أو أنك لن تقوم ببيع الكثير من المنتجات في المرحلة الأولى لإطلاق الموقع، فيمكنك تأجيل شراء الإضافة إلى ما بعد البدء ببيع منتجاتك واستقبال بعض الدفوعات. فهذا ليس عائقا للحصول على موقع دروبشيبينغ ووردبريس والبدء باستعماله.

إضافة المنتجات يدويا

في حالة لم تقم بتنصيب أية إضافة من الإضافتين المذكورتين أعلاه، يمكنك دائما إضافة المنتجات يدويا، بالرغم من أنه مع مرور وقت قليل سترى نفسك مضطرا إلى شراء أحدها.

إذن، لإضافة منتج للموقع، ادخل إلى قسم المنتجات في القائمة الرئيسية للوحة تحكم الموقع ثم اضغط على زر “أضف منتج جديد” لتدخل إلى صفحة إضافة منتج. في هذه الصفحة قم بإدراج كافة المعلومات المتعلقة بمنتجك مثل اسم المنتج، ووصف مختصر له و صوره، إلى الثمن البيع و المتغيرات الاخرى المتعلقة بالمنتج:

إنشاء موقع للتجارة الالكترونية - إضافة منتج
إنشاء موقع للتجارة الالكترونية - بيانات المنتج

بعد إضافة كل المعلومات، يمكنك الضغط على زر “نشر” ليتم عرض المنتج في الموقع. يمكنك إعادة نفس العملية لإضافة كل المنتجات التي تريد. أنصحك بقراءة مقالة إنشاء موقع للتجارة الالكترونية للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

إضافة المنتجات عن طريق AliDropship

كما قلنا سابقا، هذه الإضافة تجعل من العمل بموقع دروبشيبينغ ووردبريس أمرا بسيطا، لأنها تقوم بكل شيء عنك تقريبا. باستعمال AliDropship يمكنك اختيار الموزعين و استيراد بيانات المنتجات التي تريد من AliExpress بكل سلاسة، مع إمكانية تغيير المعلومات والصور المستوردة. وبعد استقبال الطلبات، تقوم بإرسال طلبات الشراء من الموزعين تلقائيا بدون تدخل منك تقريبا.

بما أننا نستعمل WooCommerce في موقعنا، فالإضافة توفر نسخة متأقلمة وداعمة لها تدعى AliDropship Woo . وهذه النسخة هي التي سنستعمل لإدراج المنتجات في موقعنا.

تنصيب الإضافة يتم بنفس الطريقة، فبعد شراء الإضافة و تحميل الملف المضغوط الخاص بها. عبر القائمة الرئيسية للوحة تحكم موقعك، ادخل إلى “إضافات” ثم اضغط على زر “أضف جديد” لتدخل إلى صفحة تنصيب الإضافات. في هذه الصفحة اضغط على “رفع إضافة” ليظهر لك نموذخ لرفع إضافتك. بعد اختيارك لملف الإضافة، اضغط على زر “تنصيب الآن” لتبدأ بتنصيبها في موقعك، بعد نجاح عملية التنصيب سيظهر لك زر “تفعيل” اضغط عليه لتفعيل الإضافة والبدء باستعمالها.

بعد تنصيب وتفعيل AliDropship woo سيظهر لك في أعلى القائمة الرئيسية قسم جديد بلون مختلف بنفس اسم الإضافة “AliDropship Woo” اضغط عليه لإظهار الخيارات المتاحة.

دروبشيبيوغ ووردبريس - AliDropship Woo

كما ترى، تتيح لك الإضافة مجموعة من الأدوات التي تتيح لك إدارة منتجاتك بسهولة. قبل البدء بإضافة المنتجات من AliExpress يجب أولا إدخال رمز الرخصة لتفعيل أدوات الإضفة إذا لم تكن قد قمت بهذا بالفعل. ما عليك إلا إدخال الرمز الذي حصلت عليه خلال عملية الشراء في صفحة الرخصة “License”.

إدخال المنتجات ب AliDropship Woo

بعد تفعيل الرخصة، تستطيع الآن إدخال المنتجات التي تريد. هنا تمَكِّنك الإضافة من استيراد المنتجات بطريقتين مختلفتين، إما مباشرة من خلال صفحة الاستيراد في لوحة التحكم، وإما مباشرة من موقع AliExpress باستعمال تمديد Extenstion خاص ب Google Chrome أعده مطورو الإضافة لهذا الغرض ليسهل عليك تصفح الموقع واستيراد المنتجات بشكل أسرع. سنركز هي فذه المقالة على الطريقة الأولى، وفي مقالة قادمة سنتحدث بالتفصيل عى جميع الإمكانيات التي تتيحها الإضافة.

إذن، لإضافة منتج، ادخل إلى صفحة “Import” لتجد جدول يضم العديد من المنتجات، وبجانبه أدوات فرترة للمنتجات، بحيث يمكنك البحث عن أي منتج من AliExpress مباشرة عبر هذه الصفحة. بعد أن تجد المنتج الذي تبحث عنه، اضغط على زر “Import”

استيراد منتجات - دروبشيبينغ ووردبريس

بضغطة زر واحدة تستطيع استيراد كل بيانات المنتج الذي اخترته، ثم بعد ذلك يمكنك العمل على بعض التغييرات من المنتجات و الأثمنة وغيرها.

ستحتاج إلى تغيير سعر المنتج حسب الحاجة، ربما إضافة مصاريف الشحن، إضافة هامش الربح، عمولة بايبال وغيرها لتحديد السعر النهائي للمنتج. يمكنك فعل هذا يدويا في صفحة إدارة المنتجات. لكن أيضا يمكنك إعداد الإضافة لتفعل هذا من أجلك بطريقة آلية أثناء عملية الاستيراد. بمعنى أنك تحدد المعاملات والقيم التي يجب إضافتها على المنتج، لتقوم الإضافة بعمل الحسابات عند و تحديد السعر.

في قسم “Settings” الموجود في قائمة الإضافة، اشغط على “Pricing” لتدخل إلى صفحة إعدادات الأسعار. إذا كمj تريد مثلا أن يكون السعر النهائي هو ضعف السعر الموجود في AliExpress اضغط على زر “x2” لتقوم الإضافة بإعداد المعادلة الحسابية لحساب السعر النهائي. لكن لنفترض أنك تريد أن يكون السعر النهائي يحتسب بإضافة نصف السعر على السعر النهائي، أي 1.5 من قيمة السعر. للحصول على هذا، اضغط على زر “Add formula” ليظهر لك نموج إدخال العملية الحسابية التي تحتاج.

اختر أولا التصنيف أو التصنيفات التي تري تطبيق المعادلة عليها، ثم في حقل “Sign” اختر علامة الضرب أو “*”. ثم في حقل “value” اكتب 1.5، ثم اضغط على زر “Save changes”ليتم حفظ التغييرات. الآن كلما قمت باستيراد منتجاتك، يتقوم الإضافة AliDropship Woo بتغيير السعر النهائي الذي سيعرض في موقعك باستعمال المعادلة الحسابية التي قمت بإعدادها. هكذا، إذا كان السعر الأصلي للمنتج هو 10$ مثلا، فسيظهر في موقعك سعر 15$ بمعدل 1.5

تسعير المنتجات - دروبشيبينغ ووردبريس

هناك العديد من الخيارات الأخرى التي يمكنك اتعمالها في تحديد السعر النهائي، حاول أن تستكشفها كلها لتستطيع السيطرة على طريقة حساب السعر النهائي سشكل أفضل.

سنقوم في مقالة مقبلة بمحاولة شرح الإمكانيات الهائلة التي تقدمها هذه الإضافة في أجل تسهيل عملية البيع والشراء واستقبال الطلبيات، إلى غاية تسليم المنتج إلى الزبون.

إدارة المبيعات

بعد إضافة منتجاتك وعرضها على الموقع والتسويق لها، تستطيع البدء باستقبال طلبات الشراء عبر الموقع. ولمراجعة الطلبات توفر لك لاإضافة woocommerce أداة خاصة لهذا. من خلال القائمة الرئيسية للوحة التحكم، اذهب إلى قسم WooCommerce واضغط على زر “الطلبات” للدخول إلى صفحة إدارة المبيعات.

إدارة المبيعات - WooCommerce

من خلال هذه الصفحة، تستطيع عرض جميع الطلبيات والمبيعات، سواء التي هي قيد التنفيذ أو التي تم إرسالها أو التي اكتملت عملية البيع. تستطيع معرفة من قام بالطلب، تاريخ الطلب و الحالة، ويمكنك أن تعرف بعض المعلومات الأخرى حسب نوع الإضاغة التي قمت بتنصيبها.

عملية إدارة المبيعات تكون أسهل بكثير باستعمال إضافات مثل AliDropship بحيث تجعل عملية إدارة جميع مراحل البيع من إضافة المنتج إلى استقبال الطلب و أخيرا تسليم الطلب إلى العميل أكثر سهولة وسلاسة.

ولكن إذا كنت مبتدئا وتريد توفير بعض الدولارات لأجل التسويق أو المصاريف الأخرى، يمكنك القيام بكل هذا يدويا. اضغط على الطلب للدخول إلى المعلومات الأساسية، و من خلالها، يمكنك القيام بالطلب بنفسك من الموزع الذي يوفر لك المنتجات بإرسال المنتج إلى العنوان الذي أعطاك إياه العميل. وبعد تأكدك من ان المنتج قد وصل إلى وجهته يمكنك تغيير حالة الطلب إلى مكتمل.

تستطيع تغيير حالة الطلب من خلال صفحة الطلب نفسها، عند دخولك لصفحة الطلب، ستجد في القسم الأول كل التفاصيل و من بينها حالة الطلب، يمكنك تغييرها باختيار الحالة المناسبة حسب الحاجة.

تغيير حالة الطلب - WooCommerce

أدوات ونصائح لتطوير مشروعك الدروبشيبيغ

إذا وصلت إلى هنا وقمت بالخطوات المذكورة أعلاه، ستكون قد قطعت مراحل جد متقدمة في إعداد موقعك للتجارة الالكترونية دروبشيبيغ ووردبريس وما عليك إلا البدء بالتسويق لمنتجاتك. لكن بقيت بعض التفاصيل التي عليك الاهتمام بها أثناء إطلاق موقعك.

تتبع و تحليل زيارات الموقع

ستحتاج إلى أداة لتتبع زيارات الموقع، من أين يأتي الزوار، ما هي الصفحات (المنتجات) الأكثر زيارة، وغيرها من المعلومات التي ستساعدك على اتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير الموقع. كل هذا يمكنك القيام به عن طريق البرنامج المجاني Google Analytics الذي يوفر لك كل ما تحتاجه. ولربط موقعك بالبرنامج، تحتاج إلى تنصيب الإضافة المجانية Google Analytics for wordpress. يمكنك ان تقرأ تفاصيل أكثر حول الموضوع عبر المقالة التالية: تتبع الزيارات والزوار باستعمال Google Analytics

تحسين سرعة شحن الموقع

من اهم الأمور التي تزيد من نسبة التحويل، و نسبة المبيعات في أي موقع، هي سرعة تحميل الموقع. لا تتخيل أبدا أن الزاءر سينتظر طويلا ريثما يتم تحميل صفحة المنتج، إذا لم يستطع أن ير المنتج خلال أقل من خمس ثوان فأغلب الظن أنه سيخرج ولن يعود أبدا.

لذلك احرص على أي يكون الموقع يعمل بأكبر سرعة ممكنة حلى لا تضيع عليك الكثير من فرص البيع، بعض الخطوات التي يجب القيام بها قبل البدء بالتسويق للموقع:

  • أول شيء يجب التفكير فيه هو الحصول على استضافة جيدة، لأنها من أكثر أسباب فشل أي موقع على الانترنت. يمكنك الاطلاع على المقالة التالية : مقارنة بين أفضل 5 اساضافات ووردبريس.
  • ثانيا، حاول أن تختار القالب الذي يحقق شرط الشحن السريع للموقع
  • ثالثا، قم بتنصيب إضافة التخزين المؤقت، يمكنك استعمال WP Rocket المدفوعة فهي الأفضل في هذا المجال، ويمكنك البدء بالإضافة المجانية W3 Total Cache فهي الأقرب من حيث الجودة ل wp rocket. وقد قمنا بكتابة دليل مبسط لتنصيب وإعداد الإضافة W3 Total Cache.

NotificationX

هل دخلت مرة إلى موقع يبيع منتجا ما، ولاحظت أن كل بضع ثوان تظهر نافذة صغيرة أسفل الصفحة تخبرك مثلا بأن “فلان قام بشراء منتج كذا منذ 15 دقيقة”؟ هذه الطريقة من أفضل الطرق لإثبات جودة المنتجات و صدقية الموقع. لكن هل تساءلت كيف يمكنك القيام بنفس الأمر في موقعك؟ NotificationX هي الإضافة التي تبحث عنها، فهي تقوم بهذا بالضبط وأكثر. الإضافة مدفوعة بمبلغ 24.50 دولار، وهي أرخص بكثير من مثيلاتها. وطبعا توفر لك نسخة مجانية لتجربتها، وهي كافية للبدء بمشروعك.

فوترة المبيعات

ربما ستحتاج إلى إعداد فاتورة وإرسال نسخة PDF للعميل بعد نجاح علملية البيع، من أجل هذا يمكنك تنصيب الإضافة المجانية و الشهيرة WooCommerce PDF Invoices & Packing Slips التي تقوم بهذا الدور. طبعا وكما الحال مع جميع الإضافات الجيدة، توفر هذه الإضافة نسخة خاصة بالمحترفين وهي مدفوعة وثمنها حوالي 60 دولار تقريبا.

كلمة أخيرة

مهما كانت الأدوات التي ستستعمل لإطلاق مشروع دروبشيبيوغ، فكن على يقين أنك ستواجه مجموعة من الحواجز والمعيقات التي ستحتاج إلى تجاوزها، لكن هذا شيء عادي جدا ولا يجب ان يجعلك تتردد أو تيأس من النجاح، فكل مشروع كيفما كان يحتاج إلى قوة عزيمة وإصرار. نشجعك على خوض هذه التجربة و نأمل أن نكون قد ساعدناك على توضيح مجموعة من الأمور التقنية للبدء بمشروعك دون تأجيل.

هل تريد أن نساعدك ونوفر عليك الجهد والوقت في إعداد موقع احترافي مجانا تبدأ به مشروعك؟ اكتشف من هنا كيف ذلك
إنشاء موقع احترافي مجانا

هل لديك موقع دروبشيبيمغ ووردربيس ؟ أخبرنا عبر التعليقات عن أهم اللأدوات التي تستعملها لإنجاح مشروعك.

شارك وأفد غيرك

اترك تعليقا