تصغير حجم الصور – مواقع و أدوات أونلاين مجانية لضغط و تقليص حجم الصور

تصغير حجم الصور يشكل أكبر هاجس لدى كل مطور مواقع أو صاحب موقع يريد أن يزيد من سرعة تحميل موقعه، و قد كنا أعددنا سابقا مقالا يتحدث عن كيفية ضغط و تقليص حجم الصور من خلال ثلاثة أدوات مختلفة، و أيضا مقال آخر يتحدث عن مجموعة من الطرق التي تساعد في تحسين سرعة أي موقع. لكن في هذه المقالة سنركز في حديثنا على مواقع وأدوات أونلاين تقدم خدمات تصغير حجم الصور .

كيف و لماذا يتم تصغير حجم الصور

تصغير حجم الصور يتم بمعالجة الصور عبر خوارزميات معينة، تقوم بإعادة ترتيب، و أحيانا الاستغناء عن بعض الأكواد الداخلية للصورة إن صح التعبير بهدف ضغطها لتأخذ مساحة أقل لحفظها بدون أن تتأثر جودة الصورة. و بهذه الطريقة عندما تستعمل هذه الصور في موقعك، فالنتيجة النهائية للصفحة تكون أقل حجما مما لو كانت الصور بدون تصغير.

تخيل أنك تستعمل صورتين في صفحة من موقعك، حجم كل واحدة منها هو 5ميجا مثلا، فبالإضافة إلى بعض الأكواد المخفية و نص الصفحة فحجم الصفحة الكلي سيتجاوز ال 10 ميجا. إذا كانت سرعة التحميل في النت عندك 1ميجا في الثانية مثلا، فأنت تحتاج إلى أكثر من 10 ثواني لتستطيع رؤية محتوى الصفحة.

الآن، بتقنية تصغير حجم الصور يمكننا استعمال الصورتين بحجم أقل، لنقل مثلا 400 كيلو مثلا بدون التنازل عن الجودة، إذن فالحجم الكلي للصفحة يتقلص إلى أقل من 1ميجا. بالتالي مع نفس سرعة الاتصال في النت عندك، فأنت لن تحتاج إلى أكثر من ثانية لرؤية محتوى صفحتك.

ولكن تقليص أو تصغير حجم الصور بدون إضاعة الجودة يحتاج إلى خوارزميات دقيقة، و لحسن الحظ فهذا من السهل الوصول إليه مجانا عن طريق مجموعة من المواقع و الخدمات. فبالإضافة إلى الأدوات التي ذكرناها في المقال السابق، نستعرض عليك في هذا المقال مجموعة من المواقع التي تقدم خدمات تقليص حجم الصور بصورة مجانية و بجودة عالية جدا.

مواقع أونلاين تساعد في تصغير حجم الصور

موقع tinypng

تصغير حجم الصور أونلاين

يستخدم TinyPNG تقنيات الضغط مع الفقد الذكي Smart lossy لتقليص حجم ملفات PNG. من خلال تقليل عدد الألوان في الصورة بشكل انتقائي، و يلزم عدد أقل من وحدات البايت لتخزين البيانات. تأثير ضغط الصورة غير مرئي تقريبًا ولكنه يحدث فرقًا كبيرًا جدًا في حجم الملف! كما تلاحظ الموقع يقوم بضغط ملفات صور بصيغة PNG، لكن إذا كنت تحتاج إلى ضغط الصور ذات الصيغة JPG فيمكنك الاستعانة بأخيه https://tinyjpg.com/

موقع Optimizilla

تصغير حجم الصور ومعاينتها قبل التحميل

يستخدم موقع Optimizilla مزيجًا ذكيًا من أفضل خوارزميات التحسين والفقد للضغط لتقليص صور JPEG و PNG إلى أدنى حجم ممكن مع الحفاظ على المستوى المطلوب من الجودة. بالإضافة إلى هذا، يوفر الموقع أداة لعرض تنيجة الضغط قبل تحميلها و مقارنتها مع الصورة الأصلية. الأداة ممتازة وتسمح لك بالتحكم في درجة الضغط بحيث يمكنك أن تزيد أو تنقص فيها بنفسك حتى تصل إلى النتيجة المرجوة.

موقع compressor

تصغير حجم الصور في موقع compressor

هي أداة قوية لضغط و تصغير حجم صورك بشكل كبير مع الحفاظ على جودة عالية دون أي فرق تقريبًا قبل وبعد الضغط. يسمح لك الموقع باختيار طريقة التقليص بين Lossy و lossless. عند تقليص صورة ما جرب الطريقتين و اختر أفضل النتائج، أحيانا تكون النتائج متقاربة وأحيانا تكون طريقة ما أفضل من الطريقة الأخرى و ذلك يختلف حسب مكونات الصورة نفسها.

موقع jpeg-optimizer

الموقع كما ترى من اسمه، متخصص في تصغير حجم الصور ذات الصيغة JPG فقط. ومع أن تصميم الموقع قديم جدا، إلا أن النتائج التي يقدمها مبهرة، حيث يصل الضغط أحيانا إلى أكثر من 90 بالمائة من الحجم الأصلي. المختلف في هذا الموقع عن غيره، هو أنه يوفر كذلك أداة لتغيير أبعاد الصور. هذه الأداة جد مفيدة و فعالة إذا كنت تريد تصغير أبعاد صورك أيضا و موافقتها مع تصميم موقعك بدون اللجوء إلى برامج إضافية.

الخلاصة

توجد العديد من المواقع غير التي ذكرنا تقدم هذا النوع من الخدمات، و كل واحد منها يختلف بتقديم بعض الخدمات الإضافية و أيضا في جودة الصور الناتجة عن الضغط. لكن إذا كنت سأختار أحدهما لاستعماله في موقعي، سأختار واحدا من اثنين Optimizilla أو Tinypng. وأنت ماذا تستعمل لضغط و تصغير حجم الصور في موقعك؟

شارك وأفد غيرك

أضف تعليق