ضغط و تقليص حجم الصور لتسريع موقع ووردبريس

تعتبر تقنية ضغط و تقليص حجم الصور من أهم التقنيات التي تساهم بشكل كبير جدا في تسريع تحميل الموقع و تحسين تجربة الزائر، و هذا يعتبر من الأمور الأساسية التي تساهم في الرفع من ترتيب موقعك في محركات البحث، وخاصة Google.

قبل التفكير في تقليص حجم الصور فكر في جودة ال Hosting الخاص بك - Hostgator
نحصل على عمولة بسيطة عند كل عملية شراء عبر هذا الرابط

إذا كنت تبحث عن تفاصيل أكثر حول تسريع تحميل الموقع، أول شيء تحتاجه هو التأكد من ان الاستضافة الخاصة بك (Hosting) توفر لك خدمة جيدة، وإذا كنت تفكر في الانتقال إلى استضافة أخرى، أقترح عليك التفكير في الاستضافة Hostgator حيث يمكنك الاستفادة من تخفيضات كبيرة تصل إلى 60% من قيمة العرض. للاستفادة من التخفيض ما عليك سوى إدخال الكوبون FANNWP عند عملية الشراء.

في هذه المقالة سنقوم بعرض تفاصيل أكثر حول ضغط و تقليص حجم الصور ، الأمر الذي سيؤثر بشكل رائع على سرعة تحميل موقعك.

ماذا يعني ضغط و تقليص حجم الصور ؟

ضغط و تقليص حجم الصور هي عملية معالجة الصور بطريقة تجعل حجمها أصغر مع الحفاظ على جودتها، بحيث يمكن خفض حجم الصورة إلى أكثر من نصف الحجم الأصلي، حسب الخوارزمية المستعملة في التقليص و حسب نوع ومحتوى الصورة الكذلك. و ذلك بهدف استعمالها في موقع ويب بطريقة لا تجعلها عائقا أمام سرعة تحميل الموقع، وهذا ما يسمى تحسين الصور للويب.

عندما نقوم تقليص حجم الصورة فذلك لا يعني تصغير أبعادها و إنما التقليل من سعة التخزين التي يحتاجه ملف الصورة والتي وحدة قياسها هو (bytes). تصغير حجم الصور هذا أن الحجم الكلي لصفحات موقعك سيكون أقل بكثير مما كان قبل التقليص.

هناك العديد من الوسائل المتاحة لتصغير حجم الصور، منها برامج على الحاسوب، و منها مواقع على الانترنت، و حتى إضافات يتم تنصيبها في الموقع، والتي تقوم بتقليص حجم الصور فور رفعها إلى الموقع بطريقة آلية.

يعمل تحسين الصورة باستخدام تقنية الضغط مثل “Lossy” و “Lossless” التي تساعد في تقليل الحجم الكلي للملف دون أي خسارة ملحوظة لجودة الصورة.

إذا تلقيت توصية لتحسين الصور من خلال دعم استضافة WordPress الخاص بك أو عن طريق أداة اختبار السرعة مثل GTmetrix، فكل ما يعنيه ذلك هو أنك تحتاج إلى تقليص حجم ملف صورك عن طريق تحسينها للويب.

طرق ضغط و تقليص حجم الصور

عن طريق برامج الحاسوب

يعد فوتوشوب البرنامج الأول و الأشهر عالميا للقيام بعمليات معالجة الصور، و يوفر أداة خاصة لتحسين الصور للاستعمال في المواقع، والطريقة سهلة جدا، ما عليك سوى فتح الصورة عن طريق البرنامج، ثم الذهاب إلى File -> Export -> Save for web

أداة ضغط و تقليص حجم الصور في فوتوشوب CC
أداة ضغط و تقليص حجم الصور في فوتوشوب CC

عند فتح الأداة، ستجد مجموعة من الخيارات التي تتحكم في حجم و جودة الصورة، قم باختيار المناسب لك، ثم اضغط على زر Save… لتقوم بحفظ الصورة واستعمالها في موقعك.

إذا لم تكن تتوفر على هذا البرنامج في حاسوبك، فهناك بديل مجاني كليا يمكنك الاستعانة به لحسين الصور للويب، وهو برنامج GIMP المفتوح المصدر و الذي يمكنك تنصيبه في حاسوبك مجانا، إلا انه ليس سهل الاستعمال كما هو الحال مع فوتوشوب.

عن طريق موقع ويب

الانترنت مليء بالمواقع الرائعة التي تقدم حلولا متطورة و ذكية يمكن استعمالها مجانا بدون الحاجة إلى تنصيب أي شيء على الحاسوب، و أدوات تحسين الصور ليست استثناء، حيث إننا نجد العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمات مجانا أو عن طريق الاشتراك.

من بين هذه المواقع نجد موقع TinyPNG و هو برنامج ويب يستخدم تقنية ضغط “lossy” ذكية لتصغير حجم ملفات الصور من نوع PNG. كل ما عليك فعله هو زيارة الموقع ورفع الصور الخاصة بك (عن طريق تقنية سحب وإسقاط البسيطة)، ليتم بعد ذلك معالجة الصورة و إعطائك رابط تحميل الصورة المعالجة.

أما إذا كنت تريد تقليص حجم الصور من نوع JPG فيمكنك الاستعانة بأداة أخرى من نفس الشركة المطورة و هي TinyJPG والتي تعمل بنفس الطريقة.

عن طريق إضافة ووردبريس

هذه هي أفضل طريقة لتقليص حجم صورك في موقع ووردبريس، بحيث تسمح لك برفع صورك الأصلية إلى موقعك بالطريقة المعتادة، لتقوم الإضافة بتحسينها و تقليص حجمها بطريقة آلية بدون أي تدخل مباشر منك.

لكي لا تكون المقالة طويلة جدا، أخترت حلا واحدا في كل طريقة من الطرق السابقة، و في هذه الفقرة اخترت إضافة واحدة كذلك، و التي أعتبرها من أفضل الخيارات المجانية المتاحة لتقليص حجم الصور وهي الإضافة imagify و هي من تطوير نفس الشركة التي تسهر على الإضافة WP Rocket الرائدة في تقنيات تسريع المواقع.

إذا لم تكن لديك دراية بكيفية تنصيب الإضافة في موقعك، اتبع التعليمات المشروحة في المقالة التالية : تنصيب إضافة ووردربيس – دليل مبسط للمبتدئين.

الإضافة توفر مجموعة من الخيارات، و هي مجانية بالكامل، لكن ستحتاج إلى تسجيل اشتراكك في الموقع الرسمي للاستفادة منها. و بالرغم من انها تأتي محدودة بحجم الصور الذي تستطيع تقليصه مجانا في الشهر إلا أنها تكفي بالنسبة للمواقع الصغيرة. و يمكنك الاستفادة من حجم أكبر عن طريق الاشتراك في العروض المدفوعة للإضافة.

هناك إضافات أخرى تقوم بنفس الدور منها إضافة Optimole و إضافة WP Smush. و كلها تتمتع جودة عالية في ضغط و تقليص حجم الصور في مواقع ووردبريس.

الخيارات كثيرة و متعددة، و ما عليك إلا اختيار الأنسب لك للمساهمة في تسريع تحميل موقعك على المتصفح, وللمزيد من الخطوات العملية لتسريع موقعك، يمكنك الاطلاع على المقالة التالية: 5 خطوات لتسريع موقعك.

شارك وأفد غيرك

أضف تعليق