تحتاج إلى مساعدة مباشرة؟ استعن بخبراء الدعم الفني الشامل

5 طرق تساعدك على تسريع الموقع في ووردبريس

لكل موقع جاد و صاحب مشروع يهتم بإنجاح مشروعه، يعد تسريع الموقع من أهم الأمور التي يجب أن يوليها الاهتمام الأكبر، لأن الموقع البطيء يطرد الزوار و يفتقد للمصداقية ولا يكون مربحا كما يجب أن يكون.

من حسن الحظ أن هناك حلول وطرق كثيرة لتفادي هذا المشكل، أستعرض عليك 5 من أسهل الطرق التي باتخاذك لها تكون قد سلكت الطريق الصحيح لكي تحقق هدفك في تسريع الموقع .

سرعة تحميل الموقع

الاستضافة

الاستضافة المناسبة هي العمود الفقري لأي موقع ناجح، فإذا كانت الاستضافة ضعيفة وخدماتها لا ترقى إلى الحد الأدنى من الجودة فلن تتمكن من الحصول على موقع سريع مهما حاولت. فإذن الخطوة الأولى والأساسية هي نقل موقعك إلى الاستضافة الأنسب لإنجاح موقعك.

إذا كانت استضافتك الحالية لا تحقق تسريع الموقع فأنصحك ألا تتأخر في تغييرها إلى استضافة أخرى مثل bluehost المنصوح بها رسميا من طرف ووردبريس. نستطيع مساعدتك في عملية النقل من استضافتك الحالية إلى bluehost، وستتكفل الشركة بتعويضنا، وإذا كنت تريد أن تقوم بالأمر بنفسك، فنها نشرح لك كيف تنقل موقعك من استضافة إلى أخرى بالشكل الصحيح.

إذا أردت المزيد من التفاصيل حول موضوع الاستضافة تساعدك على تسريع الموقع ، ادخل إلى الصفحة التالية: كيف تختار الاستضافة المثالية لموقعك

القالب

هناك العديد من القوالب المجانية والمدفوعة التي قد تنال إعجابك وتريد استعمالها في موقعك لأنها تبدو جذابة أو عصرية وفي كثير من الأحيان نغفل عن أمر مهم جدا، وهو أن القالب لا يصلح للاستعمال في موقع احترافي لسبب بسيط، وهو أنه بطيء جدا ويحتوي على الكثير من التأثيرات الغير ضرورية لمشروعك والتي تجعل الموقع يتأخر في التحميل.

الشرط الأساسي في أي قالب هو خفة الوزن وسهولة الاستعمال مع المساهمة في تسريع الموقع . في أي شيء سينفعني الموقع المليء بالتأثيرات الجذابة إذا كان زوار موقعي لا يستطيعون الدخول إليه بسرعة؟

إذا لم تكن تتوفر على قالب يحقق هذا الشرط فأنصحك بقالب GeneratePress الخفيف والرائع، هو قالب خفيف جدا ويدعم باني المواقع Elementor ويتأقلم مع احتياجات كل تخصص. القالب مجاني ومتوفر في مخزن القوالب لووردبريس، ولكن أنصحك بشراء النسخة المدفوعة للحصول على جميع الامتيازات. إذا كنت مهتما بالنسخة المدفوعة تستطيع الحصول عليها من هذا الرابط: GeneratePress

الإضافات

كما قلت في مقالات سابقة، تعتبر الإضافات من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها لما تضيفه من خصائص ومميزات غير موجودة في النسخة الأساسية لووردبريس. ولكن بسبب سوء الاختيار، قد تتحول هذه الميزة إلى كابوس لا من حيث أمان الموقع ولا من حيث سرعته.

لذلك قبل تنصيب أية إضافة تأكد من أنها تحقق الشروط التالية:

  1. أن تضيف خاصية ضرورية وأساسية في موقعك بحيث تكون فعلا بحاجة لها ولا يمكنك الاستغناء عنها
  2. أن يكون قد تم تحديثها منذ فترة قصيرة، فهذا يعني أن صاحب الإضافة يقوم بتطويرها بشكل مستمر وتتوافق من النسخ الحديثة لووردبريس.
  3. أن تكون حاصلة على تصويتات إيجابية من مستعمليها

بعد تنصيب الإضافة وتجربتها بنفسك، لاحظ إن كانت تئثر بشكل سلبي على سرعة الموقع، إن حدث هذا فقم بحذفها بلا تردد وابدأ بالبحث عن بديل لها.

أمر آخر يتعلق بالإضافات وهو أن بعض مديري المواقع يقومون بتنصيب العديد من الإضافات فقط لأنها تبدو جذابة أو تضيف بعض الأدوات الثانوية في الموقع، هذه من أسوء استعمالات الإضافات وهي السبب الرئيسي في حدوث اختراقات في الموقع. لذلك أهم شيء هو الاحتفاظ فقط بالإضافات الضرورية وحذف كل الإضافات الأخرى.

الصور

كلنا نحب الصور ونعتبرها شيئا ضروريا في مواقعنا، فهي تضفي جمالية أكثر و قد نحتاجها لإضافة توضيحات وشروحات للمحتوى الذي نقدمه. لذلك علينا أن نهتم بها ولا نجعلها تؤثر سلبا على مردودية الموقع.

من خصائص الصور ذات الجودة العالية أنها ثقيلة الوزن وكبيرة الحجم، فإذا رفعتها كما هي إلى موقعك فكن على يقين أن عدد زوارك سينخفض بشكل كارثي لأن ليس كل زوارك يتوفرون على سرعة صبيب انترنت عالي لتحمل ذلك.

لذلك احرص على ألا تضيف الصور إلا إذا كانت ضرورية وأن تقوم بالتعديلات الضرورية في الموقع وفي خصائص القالب الذي تستعمله لكي لا تكون الصور ذات الجودة العالية سببا في فشل موقعك، بحيث تقوم بعرض الصور المصغرة أولا وألا تكون كثيرة في الصفحة الواحدة.

كذلك استعمل خدمات ضغط الصور المتاحة مجانا على الانترنت و منها إضافة Compress JPEG & PNG images

W3 Total cache

تقوم هذه الإضافة بتحويل كل المحتوى في موقعك إلى صفحات ثابتة بطريقة تجعلك لا تحتاج إلى تشغيل سكريبتات php كل مرة يزور موقعك أحد ما.

تتوفر الإضافة كذلك على أدوات الضعط والتصغير التي تساهم في تخفيض حجم ملفات الموقع وبالتالي تسريع تحميله على المتصفح.

إذن دور هذه الإضافة هو المساهمة في تسريع تحميل الموقع وتحسين ادائه بشكل عام، الأمر الذي يجعل تجربة زيارته أفضل بكثير. لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الإضافة و عن كيفية تشغيلها أعددنا مقالة تشرح كافة مراحل التنصيب والإعداد، تستطيع قراءتها هنا: تعلم كيفية تنصيب وإعداد W3 total Cache

لتحميل الإضافة ادخل للرابط التالي:W3 total Cache

وفي الختام أريد أن أشير إلى اداة مهمة جدا تساعدك على تحديد سرعة موقعك والحصول على بعض النصائح لتحسينها، هذه الأداة هي GTmetrix

إذا قمت بهذه الأمور ولازلت تعاني من البطئ الشديد في تحميل الموقع يبقى احتمال تأثر الموقع من اختراق ما كبير جدا ويحتاج إلى مراجعة شاملة. أذكرك أننا نقدم خدمة الدعم الفني المتقدم بحيث نستطيع مساعدتك لتفادي كل هذه المشاكل، فلا تتردد في زيارة صفحة عروض الدعم الفني المتقدم

هل ترى اننا أغفلنا عن بعض الأمور الأخرى الضرورية للمساهمة في تحسين أداء الموقع؟ شاركنا إياها عبر التعليقات.

شارك وأفد غيرك

أضف تعليق