الإصدار 5.3 – اكتشف الجديد في آخر تحديث لووردبريس لسنة 2019

قبل أيام، أعلن ووردبريس عبر موقعه الرسمي صدور آخر إصدار للبرنامج لسنة 2019، وهو الإصدار 5.3 الذي سمي ب Kirk تيمنا بعازف الجاز الأمريكي Rahsaan Roland Kirk. هذا الإصدار يضم العديد من المزايا والتحديثات، ويركز على توفير ولوجيات accessibility أفضل. و يتوفر على قالب افتراضي جديد كليا. لنتعرف عن قرب عن أهم التحديثات المتوفرة في هذا الإصدار.

محرر المكونات

محرر المكونات الإصدار 5.3

محرر المكونات، هو ببساطة محرر النصوص الذي يعوض المحرر القديم (يمكنك الرجواع إلى الدليل المختصر الذي نتحدث فيه عن المحرر الجديد لووردبريس المسمى Gutenburg)، يقدم هذا التحديث الكثير من المميزات و التحديثات المتعلقة بتسهيل الولوجيات، مع دعم أفضل للصور الغير محسنة والكبيرة التي تلتقط باستعمال كاميرات الهواتف الذكية المتطورة، لتحافظ دائما على جودة الصورة.

تحسينات الولوجيات (Accessibility) تتضمن أنماط محسنة لمحرر المكونات في لوحة التحكم. تقوم هذه الأنماط المحسنة على إصلاح العديد من مشاكل الولوجيات مثل تباين الألوان في حقول وأزرار النماذج ، والتناسق بين واجهتي المحرر ولوحة التحكم، وشكل الإشعارات، وتوحيد نظام ألوان قياسي في ووردبريس، وإدخال حركات motion لجعل التفاعل مع المكونات الخاصة بك سريعًا وسلسا.

بالنسبة للأشخاص الذين يحبون استخدام لوحة المفاتيح للتنقل في لوحة التحكم، أصبحت لديهم الآن إمكانية التنقل في محرر المكونات. تتيح لك هذه الميزة الانتقال من مكون إلى آخر بدون التجول عبر كل عنصر من العناصر الموجودة في المحرر.

توسيع مرونة التصميم في المكونات

يضيف الإصدار 5.3 لوودبريس أدوات رائعة وأكثر قوة لإنشاء التصميمات، منها:

  • Group block المكون الجديد الذي يتيح لك الجمع بين مكونات عديدة في مكون واحد، بحيث تستطيع تقسيم الصفحة إلى أقسام مستقلة تستطيع التحكم في ألوانها.
  • الآن، المحرر يدعم الأعمدة ذات العرض الثابت.
  • التصميمات الافتراصية الحالية لتنظيم مكونات الصفحة أكثر تقدما
  • مكونات العناوين الرئيسية أصبحت تتوفر على أدوات إدارة ألوان الخط والخلفية
  • خيارات الأنماط الإضافية تتيح لك ضبط الأنماط المفضلة لديك لأي مكون يدعم هذه الميزة.

أيضا من التحسينات المضافة على محرر المكونات سرعة التجاوب الخاصة به، فهو يتجاوب من أوامر المستعمل (الكتابة، إضافة مكون، حذف مكون، إلخ…) بشكل أسرع من السابق.

Twenty Twenty القالب الافتراضي الجديد في الإصدار 5.3

يقدم الإصدار 5.3 قالب جديد كليا، وكباقي القوالب السابقة، يتبع ووردبريس نفس المنهجية في تسمية القوالب الافتراضية، في هذا الإصدار يأتي بالقالب Twenty Twenty الذي يتناسب كليا من جميع الميزات المتقدمة المضافة في محرر المكونات. تستطيع القيام بتعيين المحتوى الخاص بك إلى محاذاة واسعة أو كاملة لتصميمات ديناميكية وجذابة. وهو مناسب جدا للكثير من المواقع، سواء الشخصية أو لمواقع شركات.

القالب من نوع العمود الواحد، مما يعني عدم وجود شريط جانبي لمدونتك أو صفحاتك. لكن يوفر منطقة جاهزة لإضافة الودجات في الجزء السفلي من الصفحة.

توفر القالب بالعرض الكامل يتيح العمل بشكل جيد، ليس فقط مع محرر المكونات الخاص بلوحة التحكم، ولكن أيضًا مع الإضافات الخاصة ببناء الصفحات. تفاصيل أوفي عن هذا النوع من الإضافات في مقالة أفضل الإضافات لبناء الصفحات.

تحسينات كثيرة في الإصدار 5.3

تحسينات في أداة رفع الصور

من التحسينات التي تأتي في الإصدار 5.3 نجد أداة التدوير الآلي للصور، هذه الأداة المحسنة، تسمح لك بتدوير صورك بشكل صحيح عند التحميل وفقًا لبيانات الاتجاه المدمجة EXIF metadata . يمكنك الآن رفع الصور ذات الحجم الكبير واستعمالها في مقالاتك و صفحات موقعك.

تحسينات في فاحص الحالة الصحية لووردبريس

صفحة التحقق من صحة الموقع

إذا لم تكن تعرف هذه الخاصية من قبل، فلوحة التحكم الخاصة بموقعك توفر لك أداة للتحقق من الحالة الصحية للموقع من خلال التعرف على المشاكل التي يمكن أن تكون حاصلة فيه، وذلك من أجل إصلاحها لتحسين أداء الموقع. تجد هذه الخاصية في القائمة الرئيسية للوحة التحكم، عبر قسم “أدوات” تسمى “صحة الموقع”.

التحسينات المقدَّمة في الإصدار 5.3 جعلت أمر التحقق من الحالة الصحية للموقع أسهل في تحديد المشاكل. بتسليط الضوء على مناطق التوصيات الموسَّعة عوض النسب المأوية في النسخ السابقة التي لم تكنم واضحة تماما. هذا التحسين يتيح لك استكشاف الأخطاء الحاصلة على موقعك من أجل إصلاحها.

التحقّق من البريد الإلكتروني للمدير

في السابق، كنت تستطيع القيام بتغيير البريد الالكتروني الخاص بالمدير بدون أي إجراء لتأكيد العملية عن طريق القائمة الرئيسية في “إعدادات -> عام”.

الآن، عند الدخول إلى لوحة التحكم كمدير الموقع، سيُطلب منك التحقق من أن البريد الالكتروني الخاص بك مٌحدثا. سيقلل هذا الإجراء من فرص حدوث إغلاق لموقعك إذا قمت بتغيير عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.

المطورون الذين يعملون على إضافات و قوالب ووردبريس سيستفيدون هم كذلك من هذا التحديث، حيث يقدم الإصدار 5.3 الكثير من الميزات والتحسينات التي تستهدفهم، مثل توافق البرنامج من النسخة 7.4 للغة البرمجة PHP، وكذلك تحسين التعامل مع التوقيت والتأريخ، وغيرها من التحديثات.

مارأيك في الإصدار 5.3 من ووردبريس؟ هل واجهتك مشاكل عند التحديث؟

شارك وأفد غيرك

اترك تعليقا