الودجات في ووردبريس، شرح مبسط حول استعمالها لتخصيص موقعك

هل سمعت عن الودجات في ووردبريس؟ سمعت عنها وتتساءل ما هي و ما فائدتها بالنسبة لموقعك؟

الودجات في ووردبريس من الأدوات المهم توافرها في موقعك الإلكتروني لذا سنحاول تقديم شرح مبسط حولها لتخصيص موقعك. بعد قراءتك لهذه المقالة ستتعلم ما هي الودجات و ما مدى قوتها و فعاليتها، و ستكون قادرا على استعمالها في موقعك.

ماهي الودجات في ووردبريس؟

الودجات في ووردبريس هي عبارة عن أجزاء من المحتوى، كل جزء من هذه الأجزاء له وظيفة مخصصة حيث يمكن أن تضم معلومات أو وسائط أو صفحات فردية منفصلة انفصالا تاما عن المنشور (المحتوى) الأصلي، وفي الأغلب يمكنك عرض كل جزء من أجزاء الودجات داخل كل صفحة من صفحات الموقع أو بعض منها كيفما تريد.

تستطيع إضافة الودجات داخل الشريط الجانبي لأي صفحة من صفحات الموقع، لأن هذا الأمر متاح بدرجة كبيرة في معظم قوالب الووردبريس أو في تذييل الصفحة Footer. و بالرغم من أن بعضها يخصص مناطق أخرى غير ذلك لوضع الويدجت فيها مثل أن يكون في أسفل الصفحات أو أعلاها أو في رأسها وهكذا، فإنك تستطيع مع المحرر الجديد Gutenburg إضافة أي ودجت Widget مباشرة في محتوى صفحات موقعك، مثل إضافة الودجت الخاص بنماذج البحث او نماذج الاتصال مثلا.

أين يمكن استعمال الودجات؟

يمكنك استعمال الودجات في أي مكان تريده وبأي وقت، فهي بكل بساطة تمكنك من تزويد صفحات موقعك بمحتوى إضافي و مفيد للزائر. هذه الصفحات تشمل المقالات والأرشيف أو المحفوظات وغير ذلك، في حين أن الويدجت لا يعتبر جزء من المحتوى الخاص بالصفحة.

فالويدجات مفيدة للغاية خاصة مع المحتوى الذي تريد عرضه داخل كل صفحة من صفحات الموقع، على سبيل المثال يمكن أن يكون الودجت عبارة عن قائمة تضم أخر التحديثات التي تقوم بها، أو عربة للتسوق أو زر للإتصال وما إلى هذا.

ونظراً لأهميته البالغة لعدد هائل من المستخدمين، فلابد لك أن تختار أفضل مكان لوضعه، فمن المفضل وضعه في الشريط الجانبي خاصة إذا كان بارزا عوضا عن وضعه داخل تذييل الصفحة Footer، لأن عند وضع الودج في تذييل الصفحة يمكن ألا يراه الكثير من المستخدمين وبالتالي لا يستطيع تحقيق الاستفادة من المزايا التي يقدمها، فوضع الويدجات في الشريط الجانبي هو أفضل لأنه يعطي فرصة أكبر للحصول على تفاعلات الجمهور، ويمكن أن تجعل تذييل الصفحة footer مخصص لوضع الموجز الخاص بالوسائط الاجتماعية.

في كل الأحوال، يمكنك اختيار المكان المناسب لكل ودجت على حدة حسب تصميم الموقع الخاص بك و حسب الدور الذي يقدمه في الموقع.

كيف أضيف ودجات في الموقع؟

كل الودجات متاحة من خلال لوحة تحكم ووردبريس، في القائمة الرئيسية اذهب إلى مظهر ثم اضغط على ودجات للدخول إلى صفحة إدارة الودجات.

صفحة إدارة الودجات

هذه الصفحة، يمكن أن تختلف حسب القالب الذي تستعمله و الأماكن المتاحة التي يوفرها القالب للودجات. في قسم الودجات المتوفرة، تجد كل الودجات التي يمكنك استعمالها في الموقع. اما في النصف الأيسر للصفحة، فستجد كل الأماكن أو المساحات التي يوفرها القالب لإضافة الودجات فيها.

لإضافة ودجت في مساحة ما، ما عليك إلى الضغط على الودجت ثم سحبه إلى المكان الذي تريده، بطريقة سحب و إسقاط، كما هو مبين في الصورة أسفله

إضافة ودجت في المكان المخصص له

هذا بالنسبة للمساحات المخصصة التي يوفرها القالب للودجات، وهي تختلف كما قلنا من قالب لآخر، أما بالنسبة لإضافة الودجات داخل محتوى صفحتك أو ومقالتك، فيمكنك ذلك بكل سهولة عن طريق المحرر الجديد. اضغط على زر “+” واكتب في شريط البحث كلمة “ودجات” لتظهر لك الودجات المتوفرة، ما عليك الآن إلا أن تختار الودجت الذي تريد إضافته ليظهر لك المكون الخاص به في المحرر.

كيفية إضافة الودجات في محرر النصوص بووردبريس

أمثلة من الودجات المفيدة لأي موقع ووردبريس

الودجات في ووردبريس من أهم الأدوات المفيدة للموقع، لذا تمتلك عدد هائل من الأمثلة والأشكال في التركيب مما يجعلها تمتلك استخدامات عدة داخل الموقع الإلكتروني، أستعرض عليك بعض الودجات التي يمكن أن تفيدك في موقعك:

أحدث المقالات

ودجت أحدث المقالا

ودجت أحدث المقالات يمكن ان يكون من الودجات الأكثر استعمالا في ووردبريس لمدى فعاليته و إفادته في الموقع، فدوره هو بالضبط كما يقول اسمه، عرض آخر المقالات في الموقع، يمكنك إضافة كنوان للودجت و تحديد عدد المقالات التي تريد إظهارها، واختيار إظهار و إخفاء تاريخ المقالة.

أحدث التعليقات

ودجت أحدث التعليقات

هذا الودجت يشبه إلى حد ما الودجت السابق، إلا أنه في هذه الحالة يظهر آخر تعليقات الزوار التي تمت الموافقة عليها في الموقع، وهو يعمل بنفس طريقة الودجت السابق، يمكنك من إضافة عنوان الودجت ثم تحديد عدد التعليقات التي تريد ان تظهر في المكان المخصص.

القوائم

هذا أيضا من اكثر الودجات إفادة في الموقع، بحيث يمكنك ان تقوم بإضافة أي قائمة تريد، ما عليك سوى أن تقوم بإضافة الودجت إلى المكان المخصص، ثم قم باختيار القائمة التي تريد إضافتها. ودائما يمكنك إضافة عنوان مناسب للودجت أو ترك المربع خاليا لكي لا يظهر أي عنوان. هذا يرجع إلى اختياراتك و غلى التصميم الذي تريدع لموقعك.

طبعا هناك العديد من الودجات المتاحة بشكل افتراضي في ووردبريس، يمكنك استكشافها في صفحة إدارى الودجات. لكن يمكنك أيضا إضافة ودجات أخرى عن طريق تنصيب إضافات معينة. كذلك يمكن للقالب أن يأتي بودجات إضافية تستطيع استعمالها في تصميم موقعك. وأيضا بإمكانك أن تضيف ودجات أخرى خاصة بك عن طريق البرمجة إذا كانت لديك المهارات اللازمة لذلك.

الخلاصة

تعتبر الودجات من اهم الأدوات التي يوفرها ووردبريس للمساعدة في إغناء صفحات الموقع بمكونات إضافية و مساعدة لجعل تجربة زيارة الموقع أكثر فعالية وإفادة. لكن هناك ملاحظة صغيرة يجب أخذها بعين الاعتبار عند استعمال الودجات في الشريط الجانبي، و هي ان الودجات لن تظهر للزائر الذي يأتي من خلال الهاتف الذكي، حيث إن أغلب القوالب تأتي متجاوبة مع أحجام الشاشاة، فإن الشريط الجانبي لن يبقى جانبيا، وإنما سيظهر أسفل المحتوى الرئيسي للموقع. لذلك إذا كان الودجت مهما جدا بالنسبة للزائر في صفحة ما، يمكنك إضافته داخل نص الصفحة عن طريق المحرر، ليكون بهذا أكثر فائدة.

أخربنا عن ودجات مفيدة تستعملها في موقعك

شارك وأفد غيرك

أضف تعليق