تحتاج إلى مساعدة مباشرة؟ استعن بخبراء الدعم الفني الشامل

مقالات ذات صلة تحت المقالة في ووردبريس – أهم الإضافات المستعملة

تعتبر تقنية إدراج ” مقالات ذات صلة ” في الموقع من أذكى الحلول للتحديات الكبيرة التي تواجه اصحاب مواقع الووردبريس، مثل عدم بقاء الاشخاص داخل الموقع وقت طويل وقلة تفاعلهم مع محتوى الموقع، مما يزيد من معدل الارتداد، لذلك فإن أصحاب تلك المواقع دائماً ما يسعون لإيجاد أفضل الطرق التي تساعد على بقاء الأشخاص داخل الموقع أطول فترة زمنية مع زيادة تفاعلهم مع محتوى الموقع.

وتتعدد تلك الطرق التي تساعد على تحسين موقع الووربريس في هذا الإتجاه،  إلا ان أسهل هذه الطرق إضافة المقالات المشابهة أو ذات الصلة تحت المقال، فتلك الطريقة من الطرق الفعالة خاصة للمواقع التي بها محتوى كبير من المقالات، مما يؤدي إلى تقليل معدل ارتداد القراء، وقبل توضيح الإضافات التي تقوم بهذه المهمة يجب أن نلقي الضوء على الفائدة التي تعود على صاحب الموقع من تفاعل القراء مع محتوى موقعه.

فوائد تفاعل القراء مع محتوى الموقع:

هناك العديد من الفوائد التي تنجم من بقاء القراء أطول فترة زمنية ممكنة داخل الموقع وتصفح محتواه والإنتقال من مقال إلى أخر، حيث يتم قياس مدى تفاعل زائر الموقع عن طريق عدد المشاهدات والنقرات التي يقوم بها، والانتقال من مقال إلى مقالات مشابهة او تتحدث عن مواضيع تصب في موضوع بحث الزائر. وتؤدي هذه الاستراتيجية إلى العديد من الفوائد نذكرها منها ما يلي:

  • تجديد عرض المقالات القديمة، إذ أن الووردبريس دائماً ما يعرض المقالات السبيهة بموضوع المقال الذي يتم عرضه حتى و إن كانت قديمة.
  • زيادة إرتباط القارئ بالموقع، حيث يجد به ضالته حول الموضوع الذي يبحث عنه، من خلال توفيرالعديد من المقالات التي تلم بكافة جوانب البحث.
  • كلما زادت محتويات الموقع من مقالات وفيديوهات، أدى هذا لزيادة الموثوقية بالموقع، مما يزيد من المشاركات والتفاعلات على المحتوى، و يزيد ثقة القراء ويجعلو الموقع من المصادر الهامة للمعلومات.
  • زيادة النقرات والمشاهدات والتفاعل للمقالات، يساعد صاحب الموقع على تحديد المقالات الأكثر زيارة، مما يجعله يستغلها لعرض الاعلانات وبالتالي تحقيق الربح.

إضافات الووردبريس لإظهار مقالات ذات الصلة:

تعتبر تلك الإضافات من الطرق السريعة والسهلة التي تتميز بكفاءتها في زيادة المشاركات في المواقع وتقليل معدل الإرتداد. في مخزن ووردبريس توجد العديد من الإضافات التي تحقق نفس الهدف÷ لكن دعونا نلقي نظرة سوياً على أفضلها من حيث لاكفاءة و سهولة الاستعمال في إظهار مقالات ذات الصلة في موقعك.

طبعا، إذا لم تكن قمت بتنصيب إضافة في موقع ووردبريس سابقا، يمكنك الاطلاع على التفاصيل من خلال هذا الرابط: تنصيب إضافة ووردبريس، دليل مبسط للمبتدئ

مقالات ذات صلة بالإضافة YARPP

مقالات ذات صلة بالإضافة YARPP

يتم إستخدام الإضافة YARPP من قبل أكثر من مائة ألف مستخدم، وتعتبر أحد أفضل الأدوات التي تستخدم لتحسين نتائج محركات البحث SEO للموقع.

وتقوم الإضافة YARPP بعمل هام جداً داخل موقع الووردبريس، حيث تظهر المقالات المرتبطة بأي من المقالات في الموقع الخاص بك مباشرة.

ومن الجدير بالذكر أن الإضافة YARPP لا تدعم المقالات فقط، بل تدعم أيضاً المحتوى المسموع أوالمرئي أيضاً.

طريقة عمل الإضافة YARPP:

بمجرد أن يتم تنصيب تلك الإضافة والقيام بعملية ضبط الإعدادات الخاصة بها، فإنها تقوم مباشرة بعرض أكثر المقالات ذات الصلة في نهاية كل مقال داخل موقعك أمام المستخدمين، كما يمكنك من وضع المقالات ذات الصلة بشكل يدوي في أي مكان داخل صفحة المقال.

حيث تعتمد على خوارزمية قوية تقوم بالتحقق من عناوين المقالات والتصنيفات المخصصة لكي تعثر على المحتوى الذي يشابه المقالات على الموقع الخاص بك.

ملاحظة هامة: إذا كان القالب الذي تستخدمه لموقعك في الووردبريس يحتوي بصفة أساسية على الإضافة  YARPP، فإنك لست في حاجة لوضع تلك الإضافة من خلال الاختيار اضافات.

مقالات ذات صلة بالإضافة Contextual Related Posts

مقالات ذات صلة بالإضافةContextual Related Posts

تمتاز تلك الإضافة بمرونتها وسهولة التعامل معها حيث أنها تحتاج فقط لتنصيبها على موقع الووردبريس ومن ثم تفعيلها، كما أنها تحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت خاصة بها، تلك الذاكرة تتم عليها عملية معالجة المقالات وربط المقالات مع بعضها دون إستخدام لموارد موقعك مما يحافظ على قدراته.

كما أنها تدعم الصور المصغرة حيث تخصص كل صورة منها لتدل على مقالة معينة عن طريق ربط الصورة برابط تلك المقالة، وتقبل كذلك التحكم في مخرجاتها على شاشات العرض المختلفة، وذلك بشكل يدوي عن طريق إستخدام شفرة برمجية كلاً من CSS  و HTML، مما يجعل تلك الإضافة مناسبة أكثر للمطورين  المواقع والبرامج

طريقة عمل الإضافة Contextual Related Posts:

بمجرد تنصيب وتفعيل الإضافة فإنها تبدأ العمل، حيث تبدأ في البحث في المقالات المشابهة حسب عنوان المقالة أو حسب المحتوى الذي بداخله.

يتم تخزين إخراج المقالات ذات الصلة بشكل تلقائي ومؤقت في الذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة بالإضافة وذلك يتم أثناء تصفح المستخدمين لموقع الووردبريس.

ثم تعرض المقالات ذات الصلة عن طريق إستخدام قالب مخصص يتم التحرير عليه بإستخدام المحرر Gutenberg، أو يمكن عرض تلك النتائج في شكل صور مصغرة ترتبط كل صورة برابط المقالة ذات الصلة.

مقالات ذات صلة بالإضافة Jetpack

استعمال JetPack لإضافة مقالات ذات صلة

تعتبر الإضافة Jetpack من الأدوات الشائعة التي تعمل على تأمين الموقع بشكل تلقائي طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة مما يعزز أداءها ونموها، وجديراً بالذكر فإن إدراج المقالات المرتبطة أو ذات الصلة ليست إضافة منفصلة بحد ذاتها وإنما هي خاصية ضمن خواص الإضافة Jetpack، ولا يؤثر استخدام تلك الإضافة في تحليل معالجة البيانات الخاصة بمقالات موقعك على الموارد الخاصة بالموقع إذ تتم كافة تلك المعالجات وتحليل ومراجعة البيانات عبر الخوادم الخاصة بالإضافة في cloud، مما يقلل الضغط على الموقع.

طريقة عمل الإضافة Jetpack:

يعمل المكون الإضافي الخاص بإضافة المقالات ذات الصلة الموجود ضمن الإضافة Jetpack على تحليل المحتوى الموجود على موقع الووردبريس الخاص بك كما إنه يوفر نتائج لعرض المقالات ذات الصلة.

كما أن تلك الإضافة تعمل على ربط موقعك مع Google Analytics، مما يمكن لصاحب الموقع التعرف على التحليل الخاص بموقعك وعرض مقالات ذات صلة بشكل تلقائي.

MonsterInsights

إدراج مقالات ذات صلة بالإضافة MonsterInsights

بالرغم من ان هذه الأداة تقوم بوضيفة مهمة أخرى، إلا أن MonsterInsights تعد من أشهر أدوات الووردبريس المستخدمة لإضافة مقالات ذات صلة في موقعك، يستخدمها أكثر من ثلاثة ملايين شخص من أصحاب المواقع من أجل تتبع تفاعلات الزوار في مواقعهم.

تسمح هذه الإضافة بالأساس بإعداد خدمة Google Analytics على موقع الووردبريس دون الحاجة إلى أي أوامر برمجية، حيث أنها تعد من أشهر المكونات الإضافية لبرنامج Google Analytics، مما يمكن لجوجل تنظيم المقالات ذات الأداء الأفضل بشكل تلقائي نيابة عن صاحب الموقع، وذلك بناء على التقارير التحليلية التي يصدرها جوجل لموقعك.

طريقة عمل الإضافة  MonsterInsights:

تعد  MonsterInsights مكون إضافي يتناسب مع اصحاب مواقع الووردبريس المبتدئين، حيث أنها لا تحتاج لموارد قوية لتفعيلها مثل الإضافات الأخرى التي تقوم بنفس المهمة ،مما لا يعرض أداء موقعك للخطر.

وتعتمد الإضافة MonsterInsights على فرز المقالاتك المشابهة إستناداً على التعليقات والمشاركات الإجتماعية الخاصة بها، إضافة إلى ذلك، يمكنك بكل سهولة عرض المقالات ذات الصلة في أي مكان على موقعك.

وتوجد ثلاث خيارات لإضافة المقالات ذات الصلة إلى المحتوى الخاص بك.

  • المقالات الشائعة المضمنة: حيث يتم عرض المقالات الشائعة داخل صفحتك.
  • المقالات الشائعة في جانب الصفحة: حيث يتم عرض المقالات في الشريط الجانبي للصفحة.
  • المنتجات الرائجة: حيث يتم عرض ما يصل إلى عشرة من منتجاتك الشهيرة على صفحات منتجك.

الخلاصة

كما ترى، عملية إضافة المقالات ذات الصلة في موقعك عملية سهلة جدا و لا تتطلب منك سوى تنصيب الإضافة و بعض الإعدادات البسيطة، لكن مفعولها كبير جدا في تحسين أداء الموقع و ترتيبه في نتائج البحث.

ما هي الإضافة التي نفعتك في موقعك أكثر؟

شارك وأفد غيرك

أضف تعليق