موقع متعدد اللغات – نظرة عامة عن الأدوات و الإضافات لترجمة موقعك بدون صداع

قد تكون بحاجة إلى موقع متعدد اللغات ليتيح لك مجالا أوسعا لنشر منتجاتك أو أفكار أو مقالاتك على الشبكة العنكبوتية، والموقع متعدد اللغات هو الموقع الذي يتم إتاحة محتواه بأكثر من لغة.

يتميز ووردبريس بمرونة عالية بالنسبة لكيفية عرض الموحتوى و طريقة التعامل مع جميع أركان الموقع، وذلك عن طريق تنصيب الإضافات التي تضيف أدوات متقدمة إلى الموقع حسب الحاجة. بالنسبة لموقع متعدد اللغات يحصل نفس الأمر، فبتنصيب إضافة معينة في الموقع، ستكون قادرا على تحويل موقعك من موقع بلغة واحدة إلى موقع متعدد اللغات بكل مرونة و بدون الحاجة إلى اللجوء إلى مبرمج ويب.

سوف نتعرف في هذه المقالة على أهم الأضافات التي تتيح لك أنشاء موقع متعدد اللغات و ماهي ميزات كل واحدة منها

لكن أولاً من الأفضل أن نتحدث بشكل أكثر تفصيلا عن الموقع الالكتروني متعدد اللغات.

ماذا يعني موقع متعدد اللغات ولماذا نحتاجه ؟

هو موقع الكتروني واحد يتم تحضيره بأكثر من لغة. وتكون معظم محتويات الموقع هي نفسها ولكنها مترجمة بأكثر من لغة لإتاحة الموقع لجميع الزوار حول العالم .

وتكمن الفائدة في أن يكون الموقع متعدد اللغات هو تحويله إلى موقع عالمي. بحيث يمكن لأي شخص في العالم مهما كانت لغته الدخول إلى الموقع وتصفحه وفهم محتواه بدون تعب إذا كانت لغته متاحة في الموقع. وهذا يعني أن الموقع متعدد اللغات من الممكن أن ينتشر حول العالم بسرعة أكبر من الموقع أحادي اللغة. وهذا ما يعطيه رتبة جيدة في محركات البحث وبالتالي يمكن تحقيق نتائج وأرباح عالية منه.

وتستطيع من خلال إنشاء موقع متعدد الغات أن تقوم بإستهداف شريحة كبيرة جداً وغير محددة بلغة أو بمنطقة معينة.

وعندما يأتي على مسمعك كلمة موقع متعدد اللغات ربما تشعر أنه من الصعب الحصول عليه. لأنك ربما ستحتاج إلى مبرمج أو إلى شيء من هذا القبيل. إلا أن هذا تفكير ليس صائبا، لأنك مع منصة ووردبريس أصبح بإمكانك امتلاك موقع متعدد اللغات من خلال خطوات بسيطة وسهلة. و ذلك عبر تنصيب إضافة تساعدك على القيام بهذا الأمر كما ذكرنا سابقا.

أفضل إضافات موقع متعدد اللغات

هناك العديد من الإضافات التي يمكن استخدامها لإنشاء موقع متعدد اللغات من خلال منصة الووردبريس. ولكن في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم الإضافات المستخدمة في إنشاء موقع متعدد اللغات والتي تعتبر من أشهر وأسهل الإضافات استخداماً في هذا المجال. إذا كنت لا تعرف ما منعى “إضافة” في ووردبريس يمكنك الرجوع للمقال التالي حيث نشرح بالتفصيل كيفية تنصيب إضافة في الموقع للمبتدئين.

PolyLang

إضافة PlyLang للحصول على موقع متعدد اللغات

هي إضافة ووردبريس قوية مع واجهة بسيطة تستطيع من خلالها إنشاء موقع ووردبريس متعدد أو ثنائي اللغة بكل سهولة. تأتي مع واجهة بسيطة لإنشاء ترجمة لمنشوراتك ومحتوى موقعك بشكل عام وعناصر واجهة المستخدم وغير ذلك الكثير .

تتميز هذه الإضافة بأنها مجانية بشكل كامل وتدعم ترجمة جميع صفحات الموقع الخاص بك مع فريق دعم فني. مما يعني أنك لن تواجه صعوبة في حل أي مشكلة متعلقة بالاضافة. وعلاوة على ذلك، فإن الإضافة متوافقة تماماً مع محركات البحث. مما يعني أنها ستضيف تحسينات الى موقعك. يتم تحديث الإضافة بشكل دائم ومجاني. وهي متوافقة مع جميع إصدارات الووردبريس 4.4 فما فوق.

الإضافة لا تدعم ترجمة القوالب والإضافات الاخرى الموجودة على الووردبريس. من أجل هذا الغرض تابعنا إلى نهاية المقالة.

WPML

WPML لترجمة محتوى المواقع

تعتبر هذه الإضافة من إحدى أشهر إضافات وأكثرها استعمالا في المواقع متعددة اللغات في الووردبريس. بحيث تأتي مع نظام إدارة ترجمة احترافي وتسمح لك بترجمة المحتوى بشكل كامل مع الإضافات وغيرها الكثير .

ويتم استخدام هذه الإضافة بشكل كبير في مواقع التجارة الالكترونية بسبب الحرية التي تعطيها لمدير الموقع في تعديل الترجمة وحفظها وإعادة ترجمتها. ومع ذلك يمكن استخدامها في إنشاء أي موقع متعدد لغات.

تأتي مع واجهة سهلة الاستخدام لإضافة محتوى متعدد اللغات. وتدعم ترجمة جميع أنواع المنشورات والقوائم والإضافات الخاصة بالووردبريس.

كما تتيح لك إمكانية ربط محتوى موقعك بمزودي خدمة ترجمة خارجية للحصول على ترجمة دقيقة. بحيث يمكنك تحديد جزء من المحتوى المراد ترجمته وإرساله إلى مزودي الخدمة ثم إضافة الترجمة إلى موقعك بكل سهولة.

TranslatePress

موقع متعدد اللغات مع الإضافة TranslatePress

هي إضافة تعمل على ترجمة الموقع بشكل كامل وميزتها الأساسية أنها تتيح الترجمة من الواجهة الأمامية مباشرة.

ويمكنك بسهولة من خلال هذه الإضافة تبديل اللغات أثناء الترجمة لتتغير اللغة على الفور. وهناك العديد من الميزات الأخرى مثل أنه بإمكانك من خلال هذه الاضافة ترجمة محتوى الموقع والمحتوى الوصفي والقوائم والعديد من الأشياء في الموقع بدون الحاجة إلى تغيير الواجهة .

وتعتبر هذه الإضافة إحدى أفضل الإضافات التي تتيح إنشاء موقع متعدد اللغات. ويمكنك من خلالها أيضا ترجمة الموقع بنفسك أو إضافة مسؤول ترجمة يقوم بجميع أعمال ترجمة الموقع بدون الوصول إلى منطقة المسوؤل.

وتتيح استخدام الترجمات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل ترجمة google مع إماكنية التصحيح بشكل يدوي .

ترجمة القوالب والإضافات

باستعمال الإضافات المجانية السابقة، نستطيع ترجمة جميع محتويات الموقع بكل سهولة و يسر. لكن أحيانا يكون القالب أو إحدى الإضافات التي نستعملها لا تدعم لغة معينة، فتظهر بعض الكلمات أو الجمل بلغة مختلفة عن لغة الموقع.

لحل هذا المشكل، سنستعين بإضافة أخرى تساعد على ترجمة هذه الأجزاء من الموقع. و طبعا هناك العديد من الحلول، لكن أفضل حل مجاني وجدناه هو الإضافة Loco Translate.

إذا كان قالب الووردبريس أو الإضافة الخاصة بالموقع جاهزان للترجمة، أي أنها تم إعدادها و برمجتها لتكون قابلة للترجة، فيمكنك استخدام هذه الإضافة لترجمة المحتوى داخل لوحة تحكم الووردبريس. سنحاول في مقال منفصل الحديث عن الإضافة Loco translate بالتفصيل لتستطيع ترجمة موقعك بشكل صحيح.

خلاصة

تقدم جميع أدوات الترجمة التي تم ذكرها أعلاه خدمة ممتازة في إنشاء مواقع متعددة اللغات. وبسبب أنها أدوات متاشبهة في الميزات والوظائف فيمكنك استخدام الإضافة الأسهل استخداماً والتي لا تحتاج إلى مهارة وخبرة في هذا المجال. وقد قمنا بترشيح إضافة translatepress كأفضل إضافة متخصصة في إنشاء موقع متعدد اللغات وذلك بسبب سهولة استخدامها. ولأنها تقوم بترجمة الموقع بشكل كامل. وذلك ما سيوفر عليك الوقت والجهد في العمل مع إتاحة تعيين مسؤول ترجمة لكي يقوم بترجمة الموقع وتصحيح الاخطاء اللغوية. مع إمكانية ربط الإضافة بخدمة ترجمة google التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

شارك وأفد غيرك

أضف تعليق