تحتاج إلى مساعدة مباشرة؟ استعن بخبراء الدعم الفني الشامل

8 أمور يجب مراعاتها عند اختيار قالب لموقعك

اختيار قالب مناسب لفكرة مشروعك أو موقعك يجب أن يكون من أهم الأمور التي عيلك القيام بها لإطلاق موقع ناجح ويحقق الهدف المرجو منه. لكن أولا، ماهو القالب في ووردبريس؟

القوالب في ووردبريس هي تلك الملفات المسؤولة عن الهيكلة الخارجية للموقع من ألوان وتقسيمات و أدوات إضافية لإدارة الموقع. مثل بيت تدخله بدون أثاث، فتبدأ بألوان الجدران و أثاث الغرف و المطبخ وغير ذلك. نفس الأمر بالنسبة لووردبريس، تبدأ بالاهتمام بشكله و تقسيمه وتزيينه عن طريق القالب والإضافات.

إذا لم تكن تتوفر على موقع، ننصحك بمراجعة المقالة التالية : بناء موقع احترافي – الدليل الشامل

اختيار قالب لموقعك شيء أساسي يجب أن تقوم به قبل البدء بإضافة المحتوى، فاختيار القالب الخطأ سيكون عاملا جد سلبي في سير الموقع نحو النجاح. لذلك نورد خلال الأسطر التالية 8 أمور عليك مراعاتها عند اختيارك لقالب لموقعك:

1 – سهولة الاستعمال

لينجح موقعك على القالب أن يجعل موقعك سهل الاستعمال سلسا عند زيارته، بحيث تستطيع الوصول للمعلومة التي تبحث عنها بسرعة و فعالية. لا معنى لأن يبدو الموقع جميلا وجذابا إذا لم يكن يساعدك على استقطاب الزوار و يساهم في تطور مشروعك من خلاله.

لذلك عند اختيار قالب للموقع، احرص على أن يكون سهلا في استعمالاته.

2 – بساطة العرض

هذا الشرط مكمل للشرط السابق، حيث أن الموقع لن يكون سهل الاستعمال إن لم يكن يعرض المحتوى بشكل بسيط. نقول بسيط وليس قبيح، فالموقع يحتاج أن يكون جميلا مع البساطة.

كثرة الألوان و الرسوم و الأقسام في الموقع لن تحقق إلا تشتيت انتباه الزائر وعدم وصوله للمعلومة أو المحتوى الذي يبحث عنه. تخيل نفسك في مدينة عربية قديمة تتميز بالكثير من الأزقة والدروب، وتخيل نفسك تزورها لأول مرة في حياتك. هل تستطيع الوصول إلى هدفك بسرعة بدون دليل؟ نفس الأمر بالنسبة للموقع. عند اختيار قالب لموقعك تأكد من أن يكون عرضه بسيطا لكي لا يحتاج الزائر إلى أية مساعدة للوصول إلى هدفه من الموقع.

3 – المميزات التي يوفرها

لا أقصد بالمميزات التي يوفرها القالب الكثرة منها، وإنما جودتها وأهميتها لموقعك. فإذا كان موقعك متخصص في التجارة الالكترونية فالقالب يحتاج أن يكون مُعَدا لدعم إضافة woocommerce ويضيف أدوات تحتاجها في هذا الأمر، وإلا فلن ينفعك هذا القالب. وإذا كان الموقع إخباري، فستحتاج إلى أدوات متقدمة لتحرير و عرض المقالات، وهكذا… اختيار قالب لأي موقع يجب أن يستند على جودة الأدوات وفعاليتها وليس على كثرتها.

4 – اختيار قالب حسب سرعة التحميل

لن تنفعك مميزات القالب الرائعة التي تغطي كل احتياجاتك من الأدوات إذا كان الزائر لا يستطيع الاستفادة منها بسبب بطئ تحميل الموقع. لذلك مع الأدوات الأساسية لموقعك، عند اختيار قالب يجب أن تراعي أي يكون القالب خفيفا ولا يأثر بشكل سلبي علي سرعة الموقع بل بالعكس، فإن ما يضفي قيمة للقالب هو أن يساهم في سرعة للموقع لا العكس.

5 – دعم اللغة العربية

هذا الشرط لن يكون ضروريا بالتأكيد إن لم يكن موقعك عربي، لكن إذا كان المحتوى لديك باللغة العربية فلن يشتغل القالب معك إن لم يكن يدعم الاتجاه يمين يسار أو RTL. حاليا أغلب القوالب تدعم اللغة العربية لذلك لن يشكل هذا الأمر عائقا عند الاختيار.

6 – التوافق مع جميع أحجام الشاشات

بمعنى أن نستطيع زيارة الموقع من أي جهاز كان و من أي شاشة كانت، يجب أن نحصل دائما على تجربة جيدة وأن نرى الموقع بالشكل الصحيح.

هذا الأمر أصبح واجبا لا مناص منه في أي قالب محترم لأن الزوار سيأتون من خلال أجهزة الحاسوب وكذلك من خلال الهواتف الذكية.

7 – الدعم الفني لما بعد البيع

لنفترض أنك اشتريت قالبا مدفوعا وقمت بتنصيبه، لكن لم تجد الخاصية التي وعدوك بأن القالب يتوفر عليها. أول شيء سيخطر على بالك هو الاتصال بصاحب القالب للاسفسار عن الأمر. إذا لن يكن يتوفر على دعم فني لما بعد البيع فلن تستطيع حل أي مشكلة تواجهها وقد تضطر إلى شراء قالب آخر فقط لأنك لم تجد من يعطيك المعلومات الضرورية لاستعمال القالب.

8 – بناء الصفحات

من أهم الأمور في أي قالب مدفوع، إمكانية بناء الصفحات بشكل حر، بمعنى أن تتوفر على مجموعة من الأدوات التي تساعدك على بناء صحفاتك بشكل جيد و الحصول على نتائج احترافية بدون ان تكون لديك المهارات التقنية المتقدمة. بعض القوالب تقوم بتوفير أدوات خاصة بها، لكن باستعمالك هذا النوع من القوالب تكون قد قيدت نفسك باستعمال القالب دائما، حيث إنك غالبا لن تكون باستطاعتك تغيير القالب بدون إعادة بناء جميع الصفحات من الصفر.

لحسن الحظ، هناك العديد من القوالب تستعين بإضافات بناء محتوى مشهورة، بحيث تستطيع تغيير القالب عند الحاجة، بدون أن تكون مجبرا على إعادة بناء كل الصحفات، لأنها ستكون مبنية بنفس الأداة.

إذا كنت تبحث عن قوالب تحقق كل هذه الأمور، و لم تجد ما تريد، ربما عليك تجربة قالب GeneratePress، فهو قالب مجاني و يحقق جميع الشروط المذكورة أعلاه. و إذا كنت تريد الحصول على جميع إمكانيات القالب الكبيرة، فستحتاج إلى القالب المدفوع الذي تستطيع الحصول عليه من خلال هذا الرابط: GeneratePress.

شارك وأفد غيرك

أضف تعليق