إنشاء موقع ووردبريس احترافي – دليل شامل للمبتدئين

إنشاء موقع احترافي كان قبل سنوات مهمة خاصة بمحترفي التصميم والبرمجة، ويخضع للعديد من المراحل حتى نصل إلى النتيجة المرجوة. وحتى استعمال ووردبريس لم يكن يلبي كل حاجيات المواقع بشكل احترافي، حيث أنه كان مقتصرا على أدوات بناء مدونة شخصية بسيطة.

بعد النسخة الثالثة لووردبريس تغير كل شيء، حيث تحول من برنامج إدارة مدونات بسيط إلى أقوى أداة إدارة محتوى في العالم كله متجاوزا كل منافسيه مثل المنافس المباشر آنذاك Mambo أو joomla حاليا.

في وقتنا الحاضر، لم تعد تحتاج إلى أية معرفة مسبقة للغات البرمجة ولا تقنيات التصميم ولا أية تعقيدات أخرى حتى تيتطيع إنشاء موقع احترافي، كل ما تحتاجه هو حاسوب واتصال بالانترنت وبعض الأدوات السهلة الاستعمال.

أستعرض معك فيما يلي الخطوات الأساسية لإنشاء موقعك ابتداء من تحديد الاستضافة المناسبة إلى استقبال أول زيارة للموقع، لكن إن لم يكن لديك الوقت أو الرغبة في تعلم هذه الخطوات البسيطة لبناء موقعك،. ادخل إلى هذه الصفحة للحصول على موقع احترافي مجانا.

ماذا سنتعلم في هذه المقالة؟

في آخر هذه المقالة ستكون قد تعلمت المهارات التالية:

  • كيف تختار اسم نطاق واستضافة
  • كيف تقوم بتنصيب الووردبريس
  • كيف تقوم بالإعدادات الأولية للوورديريس
  • كيف تقوم بتغيير قالب موقعك
  • كيف تقوم بتنصيب الإضافات
  • كتابة أول مقالة لك في الموقع
  • كيف تنشئ صفحة “اتصل بنا”
  • إعدادات أخرى لابد منها

لنبدأ إذن بالخطوة الأولى لبناء موقع ووردبريس احترافي

كيف تختار اسم نطاق واستضافة موقع احترافي

اسم النطاق هو العنوان الذي تكتبه في المُتصفح لتدخل إلى الموقع، وهو أول شيء يجب أن تفكر فيه عند بداية أي مشروع أو فكرة موقع، قبل حتى أن نبدأ عملية إنشاء الموقع.

من بين الأمور الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار اسم النطاق هي:

  • يجب أن يكون سهل النُطق ويلتصق في الذاكرة بسرعة
  • أن لا يكون طويلا بشكل مُبالغ فيه
  • أن يعكس الموضوع أو المُنتَج الذي تريد عرضه في الموقع
  • أن لا يحتوي على رموز خاصة أو صعبة الكتابة مثل “-” أو “_”
  • أن لا يكون محجوزا من طرف شخص آخر

موقع namemesh.com جميل جدا يساعدك على اختيار اسم لموقعك عبر الكلمات المفتاحية التي تختارها.

بعد أن تقوم باختيار اسم النطاق لموقعك، ستحتاج إلى شراء استضافة، وهي المكان الذي سنقوم بتنصيب الووردبريس عليه ويكون متاحا عبر الانترنت.

من الأخطاء القاتلة عند إنشاء موقع ووردبريس احترافي هي اختيار الاستضافة الغير مناسبة، فإذا لم تكن جديا في مشروعك عبر الانترنت، سواء كان موقع ربحي تجاري أو شخصي أو تطوعي، فأسهل طريقة للفشل هي اختيار استضافة مجانية أو رخيصة جدا. أما إذا كنت جديا وتريد إنجاح مشروعك حقا والحصول على زوار أوفياء لموقعك فأنت بالتأكيد تحتاج أن يكون موضوع الاستضافة من أَوْلى أولوياتك.

في أيامنا هذه هناك العديد و العديد من العروض المتاحة للحصول على الاستضافة، مما يجعل المرء يحتار في اختيار العرض المناسب لموقعه. لكن لحسن الحظ وجدنا مجموعة من الاختيارات التي نستطيع أن ننصح بها بدون تردد، أهمها شركة bluehost التي تقدم عروضا جد مغرية بالنسبة لكل مبتدئ و جدي، خاصة وأنها منصوح بها من طرف ووردبريس، حيث تعطيك اسم نطاق مجاني، 50جيغا من المساحة SSD، شهادة SSL مجانية وغيرها الكثير من الخيارات الرائعة.

ادخل عبر هذا الرابط لتستفيد من تخفيض يصل إلى 60 في المائة على جميع العروض في bluehost

للمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع أدعوك لقراءة المقالة التالية: كيف تختار الاستضافة المثالية لموقعك.

بالتأكيد هناك شركات أخرى رائعة وتقدم خدمات متخصصة في الووردبريس وربما قد تكون بحثت عنها على الانترنت، في هذه المقالة تحدثنا عن 5 من أفضل شركات الاستضافة المتخصصة في ووردبريس.

كيف تقوم بتنصيب الووردبريس

إذا كنت قد اشتريت الاستضافة من bluehost فلن تحتاج إلى تنصيب الووردبريس حيث إنها توفر لك نسخة ووردبريس تم تنصيبها مسبقا. أما إذا كنت تمتلك استضافة لا توفر هذه الخدمة، فأنت تحتاج إلى تنزيل نسخة من ووردبريس وتنصيبها يدويا.

بعد أن تسجل الدخول لحسابك في bluehost، ما عليك إلا الدخول إلى صفحة “My sites” ثم الضغط على الزر “Create site”

إنشاء موقع احترافي مع Bluehost

عندها سيظهر لك نموذج إعداد موقعك الجديد الذي ما عليك إلا ملأ الخانات بالمعلومات المطلوبة ومتابعة جميع المراحل حتى تحصل على اسم المستعمل وكلمة المرور الخاصتين بالموقع الجديد.

إنشاء موقع احترافي مع  Bluehost

الخطوات جد سهلة وبسيطة، لكن لا تتردد في الاتصال بنا إذا كنت تحتاج إلى مساعدة لتفعيل ووردبريس على موقعك، نساعدك مجانا بشرط أن تكون قد اشتريت الاستضافة لأول مرة من bluehost عن طريق الرابط الذي نوفره من هنا: استضافة bluehost، الشركة تعطينا عمولة عن كل عميل جديد اشترك معها عن طريق روابطنا الشيء الذي يساعدنا على تقديم هذه الخدمات مجانا.

كيف تقوم بالإعدادات الأولية للوورديريس في موقع احترافي

عملية إنشاء موقع ووردبريس احترافي تمر من مجموعة من المراحل، ومن أهمها القيام بالإعدادات المناسبة في الموقع. تستطيع أن تقوم بالكثير من التغييرات على الإعدادات لتخصيص ووردبريس ليناسب احتياجاتك، ولفعل هذا اذهب إلى الإعدادات ثم اختر الأداة حسب الحاجة:

إعدادات ووردبريس في موقع احترافي

في القسم العام، تستطيع تغيير اسم و وصف الموقع و تحديد البريد الالكتروني الخاص بك ولغة الموقع وغيرها من الإعدادات. أما في قسم الروابط الدائمة، فتستطيع تحديد كيفية ظهور روابط الصفحات والتدوينات الخاصة بالموقع. أتركك لاستكشاف باقي الخيارات المتاحة في إعدادات الموقع بنفسك.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تتعامل فيها مع لوحة تحكم ووردبريس، قم بمراجعة المقالة التالية حول لوحة التحكم في ووردبريس، حيث تستطيع أن تكون فكرة شاملة عنها.

كيف تقوم بتغيير قالب لموقعك

القالب بالنسبة لووردبريس هو بمثابة الجلد واللحم بالنسبة لجسم الإنسان، فهو عبارة عن مجموعة من الملفات المسؤولة عن تحديد شكل و تصميم الموقع من الألوان و التقسيمات والخطوط وغيرها، ولكي تستطيع إنشاء موقع احترافي تحتاج إلى اختيار أفضل القوالب لتتناسب مع فكرة مشروعك.

هناك الآلاف من القوالب المتوفرة مجانا في الموقع الرسمي لووردبريس، ويمكن تنصيبها من خلال لوحة تحكم الموقع، لكنها غالبا ما تكون بدائية أو محدودة الإمكانيات، لذلك ربما عليك التفكير في اختيار قالب مدفوع للحصول على إمكانيات أكبر وخيارات أكثر.

لتغيير القالب في ووردبريس ادخل إلى المظهر ثم إلى قوالب، بعد ذلك اضغط على أضف جديد:

إنشاء موقع احترافي -إضافة قالب

ستظهر لك آلاف القوالب المجانية التي تستطيع أن تختار أحدها. أحد الأمور التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار عند الاختيار هي سلاسة الاستعمال وبساطة التصميم، فذلك يساعد على تصفح الموقع بأريحية ويجعل تجربة الزائر جيدة.

إذا احترت في اختيار القالب المناسب لك لتحصل على موقع احترافي ربما تجد مساعدة في المقال التالي، الذي نشرح فيه 8 أمور يجب مراعاتها عند اختيار قالب لموقعك.

عند اختيارك للقالب الذي تريد تنصيبه (في الصورة اخترنا قالب GeneratePress الرائع)، مرِّر فأرة حاسوبك فوق صورته ليظهر لك زر التنصيب، ما عليك إلا الضغط عليه لتبدأ عملية التنصيب فورا:

إنشاء موقع احترافي - تنصيب قالب

بعد الانتهاء من تنصيب القالب، سيظهر لك زر التفعيل، بقي أن تضغط عليه ليتم تفعيل القالب و البدء باستعماله على موقعك.

كيف تقوم بتنصيب الإضافات

تعتبر الإضافات في ووردبريس من الركائز الأساسية لتحسين تجربة المستعمل، وتأتي في المرحلة التالية لختيار قالب وتغيير الإعدادات خلال عملية إنشاء موقع احترافي. حيث تمنحك إمكانيات غير متناهية لإضافة أدوات أخرى غير تلك الموجودة على ووردبريس مثل تحسين سرعة الأداء و إضافة أدوات متقدمة لتحرير النصوص أو الصور في الموقع، و تحصين الموقع من الاختراقات والقرصنة، إلى غيرها مما لا يمكن حصره من الإضافات التي لا يمكن الاستغناء عن بعضها لنجاح أي الموقع.

بنفس طريقة القوالب، لتنصيب إضافة اذهب إلى صفحة الإضافات و اضغط على أضف جديد، عندها ستظهر لك لائحة الإضافات حيث تستطيع البحث عن ما تحتاجه حسب الكلمات الاستدلالية أو الموضوع أو الشهرة أو غيرها من إمكانيات البحث. للإشارة، فكل الإضافات متاحة مجانا، لكن العديد منها تعتبر نسخ محدودة لإضافات مدفوعة توفر أدوات أكثر، لكن عادة ما تكون كافية بالنسبة للمواقع الصغيرة أو التي في بداياتها. للمزيد من التفاصيل اقرأ المقالة التالية: تنصيب إضافة ووردبريس

كتابة أول مقالة لك في الموقع

قبل أن نبدأ بشرح كيفية كتابة مقالتك الأولى وجب التنبيه إلى أمر مهم، وهو الفرق بين الصفحة و المقالة في ووردبريس، حتى لا تقع في أي لُبس عند البدأ بالكتابة.

الصفحة في ووردبريس هي تلك الصفحة الثابتة التي ليست مرتبطة بتوقيت عرضها مثل صفحة “من نحن” أو صفحة الاتصال أوغيرها. أما المقالة فهي تلك التي يتم نشرها على المدونة في لائحة المقالات وتكون عادة مرتبطة بتاريخ عرضها وغير ثابتة في الموقع.

بالنسبة لإضافة مقالة، اذهب إلى صفحة المقالات من خلال قائمة التحكم الرئيسية، ثم اضعط على أضف مقالة:

إنشاء موقع احترافي - كتابة مقالة

ستدخل إلى صفحة محرر الصفحات حيث يظهر فيها مكان لإضافة عنوان المقالة(1) ومكان لإضافة المحتوى(2). وعلى الجهة اليسرى (أو اليمنى في النسخة الانجليزية لووردبريس) تجد بعض الأدوات الإضافية مثل اختيار التصنيف المناسب(3)، و إضافة صورة بارزة تظهر في المقالة (4)، وغيرها من الأدوات. هناك بعض الإضافات التي تضيف أدوات أكثر للمحرر. (إضافة الصفحة تتم بنفس الطريقة مع بعض الاختلافات الطفيفة أتركك لاستكشافها بنفسك).

عند الانتهاء من إضافة المحتوى، تستطيع الضغط على زر “نشر” الذي يظهر أعلى يسار الشاشة، أو تحولها إلى مسودة، و في هذه الحالة لا يتم عرض المقالة للزوار. نستعمل المسودة لحفظ المقالات التي لم ننتهي من صياغتها، ودائما تستطيع نشر المقالة عبر الضغط على زر نشر في أي وقت تشاء.

كيف تنشئ صفحة “اتصل بنا”في موقع احترافي

كل موقع احترافي يحتاج إلى صفحة الاتصال التي تعتبر من من أهم الصفحات في أي موقع، حيث يتم عرض طرق الاتصال بصاحب الموقع وإضافة استمارة لإرسال رسائل لمدير الموقع بطريقة مباشرة.

طريقة إضافة الصفحة هي نفسها لكل أنواع الصفحات، لا يختلفون إلا في المحتوى. في حالة صفحة الاتصال يمكن إضافة عنوان، أرقام هواتف، خريطة غوغل، الخ. لإدراج استمارة للاتصال المباشر تحتاج إلى تنصيب إضافة خاصة تساعدك في هذا الأمر. طبعا هناك العشرات من الإضافات التي يمكنها أن تقوم بذلك، لكن نحن ننصح باثنين contact form 7 و wpform lite الأولى تحتاج لبعض المعلومات عن html لكن الثانية لن تحتاج معها لأية معلومات مسبقة. ادخل هنا لتعرف كيف تبني صفحة “اتصل بنا” باستعمال إضافة wpforms lite

إعدادات أخرى لابد منها

بالنسبة لموقع احترافي، ستحتاج أن تقوم بتأمينه من الاختراقات و جعل الأمر أصعب للقرصنة، من أجل هذا عليك بتنصيب إضافة متخصصة في الموضوع، ننصح هنا بالإضافة sucuri security.

تسريع تحميل الموقع: نقصد بهذا أن تستطيع البدأ باستعمال الموقع في أقصر وقت بعد إدخال العنوان على المتصفح. هذا الموضوع يحتاج إلى تفاصيل كثيرة لكن بداية تحتاج إلى إضافة ستساعدك على هذا الأمر بشكل رائع وهي W3 Total Cache تفاصيل هذا الموضوع تجدها في هذه المقالة: 5 طرق لتسريع تحميل موقعك.

وإذا أردت ان تتعلم كيفية تنصيب وإعداد الإضافة بطريقة صحيحة، عليك بقراءة الصفحة التالية: تعلم كيفية تنصيب وإعداد W3 Total Cache

وبالتأكيد ستريد أن يظهر موقعك في صدارة نتائج محركات البحث عندما يبحث أحدهم عن شيء أو منتج تتحدث عنه في موقعك. لتحقيق هذا الهدف ستجد إضافة Yoast SEO خير معين لك على ذلك.

الختام

استعرضنا في هذه المقالة أهم الخطوات التي تحتاجها في رحلة إنشاء موقع احترافي من خلال خطوات سهلة وبسيطة. لكن ربما بقيت هناك بعض الأمور التي لم يتم شرحها بشكل مفصل، أو لم تكن واضحة بالنسبة لك، لذلك لا تتردد في ترك تعليق هنا أو الاتصال بنا للاستفسار عن أي شيء تريده، كذلك تستطيع الاشتراك في برنامج الدعم الفني المتقدم حيث نساعدك في كل الخطوات لإطلاق موقعك بالشكل الصحيح وتتبع كل مراحل نمو مشروعك حتى النجاح.

شارك وأفد غيرك

اترك تعليقا